السعودية تنفي ترتيب لقاء بين نتنياهو وبن سلمان: موقفنا ثابت

الجمعة 14 فبراير 2020 00:11:46
السعودية تنفي ترتيب لقاء بين نتنياهو وبن سلمان: "موقفنا ثابت"

نفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ما يتردد بشأن محاولة إسرائيل ترتيب لقاء بين رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وكشف الأمير فيصل في تصريحات له اليوم الخميس، لقناة "العربية" السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية، عن أنه ليس هناك أي خطط لعقد لقاء بين السعودية وإسرائيل.

وأضاف فيصل، أن سياسة السعودية كانت واضحة جدا منذ بداية النزاع، مؤكدا أنه لا توجد أي علاقات بين السعودية وإسرائيل، مشددا على أن المملكة تقف بحزم إلى جانب فلسطين.

وأشار فيصل إلى أن السعودية كانت تبدي دائما مع غيرها من أعضاء الجامعة العربية، استعدادها لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، إذا تم التوصل إلى حل نزيه وعادل متفق عليه بين الفلسطينيين وإسرائيل، لكن حتى ذلك الحين تبقى سياسة المملكة ثابتة.

ووصف الشائعات بشأن روابط سرية بين السعودية وإسرائيل كانت متداولة على مدى عقود بـ"المزعومة"، مضيفا: "سياسة السعودية تجاه فلسطين ثابتة.

وأعرب عن ترحيب بلاده بأي محاولة لتسوية النزاع الشرق أوسطي، ولا علاقة لذلك مع التزام المملكة بهذه المسألة".

وعن وجود مصالح مشتركة بين السعودية وإسرائيل في وجه إيران، أشار إلى أن كثيرا من الدول في العالم العربي والاتحاد الأوروبي، فضلا عن الولايات المتحدة، تواجه مشاكل مع إيران.

كما علق على الاجتماع الذي عقد مؤخرا في أوغندا بين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، مشيرا إلى أن "السودان هو دولة ذات سيادة وبإمكانه تقييم مصالحه السيادية الخاصة".