النقد الدولي: نأمل في تنسيق عالمي لتخفيف تداعيات كورونا الاقتصادية

السبت 15 فبراير 2020 03:52:14
النقد الدولي: نأمل في تنسيق عالمي لتخفيف تداعيات كورونا الاقتصادية
صرحت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، الجمعة، أن الصندوق يأمل بأن تتفق الحكومات والبنوك المركزية على إجراءات في مواجهة تفشي الفيروس التاجي فور اتضاح عواقبه الاقتصادية.
وقالت جورجيفا، متحدثة خلال مؤتمر ميونخ للأمن، إن الأسابيع القليلة القادمة ستكون حاسمة لتكوين صورة "شاملة" عن تداعيات الفيروس في الصين والعالم.
وحسب رويترز، أبلغت الحاضرين "عندها يمكننا الاتفاق على إجراءات متزامنة أو بالأحرى، منسقة لحماية الاقتصاد العالمي من صدمة أشد.. هل نستطيع؟ أجل. هل سنفعل؟ في الحقيقة أعتقد أننا سنفعل".
وأودى تفشي الفيروس بحياة أكثر من 1100 شخص وأصاب ما يربو على 44 ألفا في الصين بعد أن ظهر في مدينة ووهان بإقليم هوبي أواخر العام الماضي.
ويكافح اقتصاد الصين لمواصلة النشاط بعد عطلة السنة القمرية الجديدة، التي تقرر تمديدها لـ10 أيام من أجل احتواء تفشي الفيروس التنفسي الجديد شديد العدوى.
وحذرت جورجيفا من محاولة التنبؤ بدقة حاليا، نظرا لنقص المعلومات، وقالت: "إن الخبراء الذين يتكهنون بالتداعيات الاقتصادية إنما يخاطرون".
وأوضحت أن مبعث قلقها الرئيسي هو احتواء للوباء يفضي إلى تعاف اقتصادي لكن يعقبه تفش آخر للفيروس.
وقالت جورجيفا "نفحص البيانات بعناية بالغة.. ينبغي أن نفعل مثل عاملي فرق الاستجابة السريعة: نبتهل من أجل الأفضل ونستعد للأسوأ".
أكد صندوق النقد الدولي، الخميس، أنه لا يزال واثقا من أن اقتصاد الصين متين على المديين المتوسط والطويل، رغم تفشي فيروس كورونا.
وقال صندوق النقد الدولي إن هناك كثيرا من الضبابية التي تكتنف فيروس كورونا سريع الانتشار، ما يتعذر معه التكهن بتأثيره على الاقتصادين الصيني والعالمي.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو الصيني خلال السنة الراهنة 6% مقارنة بنسبة 10% في 2003.
ويتردد المسؤولون الأمريكيون كذلك في توفير توقعات، لكنهم يرجحون أن يكون تأثير انتشار الفيروس على الاقتصاد الأمريكي قصير الأمد.