الصحة العالمية: إقليم شرق المتوسط يرفع حالة التأهب بسبب فيروس كورونا

الثلاثاء 18 فبراير 2020 03:37:56
 الصحة العالمية: إقليم شرق المتوسط يرفع حالة التأهب بسبب فيروس كورونا

رفعت بلدان إقليم شرق المتوسط حالة التأهب والاستعداد للعمليات، بهدف ضمان الكشف المبكر عن حالات الإصابة المحتملة بفيروس كورونا الجديد كوفيد 19 والاستجابة السريعة لها- حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

وأكدت المنظمة أنه مشاركة المعلومات عن الحالات المؤكدة والمشتبه فيها في الإقليم مع المنظمة وفقاً للوائح الصحية الدولية.

وأشارت إلى أن هذه البلدان وضعت خططاً وطنية للتأهب والاستجابة دخلت حيز التنفيذ، بهدف تفعيل الإجراءات والتدابير بالتنسيق مع المنظمة.

وذكرت أن هذه التدابير، تشمل تفعيل آليات تنسيق متعددة القطاعات، والرصد الفعال والتحري في نقاط الدخول، وتدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية على تتبع المخالطين، وتحديد الحالات المؤكدة والحالات المشتبه فيها، والتدبير العلاجي للحالات، وتدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها.

وأوضحت أنه من بين التدابير المتخذة توزيع معدات الوقاية الشخصية على المرافق الطبية، بما في ذلك في نقاط الدخول، واستنفار فرق الاستجابة السريعة ورفع حالة التأهب وتوزيع مواد الإعلام والتثقيف والاتصال لتوعية العامة، وتفنيد الشائعات وتصحيح المعلومات المغلوطة.

ودعت المنظمة الجمهور، إلى الاطلاع على أحدث المعلومات بشأن المرض من المصادر الرئيسة، مثل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وإتباع التدابير الوقائية الأساسية التي توصي بها وتعزيزها.