الأمم المتحدة يدعو إلى ضرورة دعم باكستان في استضافة اللاجئين الأفغان

الثلاثاء 18 فبراير 2020 03:47:20
 الأمم المتحدة يدعو إلى ضرورة دعم باكستان في استضافة اللاجئين الأفغان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس المجتمع الدولي، إلى ضرورة دعم باكستان في قضية استضافة اللاجئين الأفغان.

وصرح خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع وزير الخارجية شاه محمود قريشي مساء الاثنين في إسلام آباد: أن باكستان تحتاج إلى دعم عالمي لاستضافة ملايين اللاجئين الأفغان.

وأعرب عن امتنانه لكرم باكستان بفتح حدودها وقلوب شعبها لاستضافة اللاجئين.
وأضاف أنه يشجع التزام باكستان بالسلام في أفغانستان، مشيراً إلى أنه بمجرد استعادة السلام يجب على العالم أن يستثمر بكثافة لتطوير هذه المنطقة وتوفير فرص متساوية للاجئين، وأن عملية السلام التي يقودها الأفغان هي الحل الوحيد للأزمة المستمرة في أفغانستان منذ عقود.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة رداً على سؤال يتعلق بقضية كشمير: إنه يجب احترام قرارات مجلس الأمن الدولي وحقوق الإنسان، يجب حلّ كل مشكلة من خلال الحوار والدبلوماسية.

من جانبه قال وزير الخارجية شاه محمود قريشي: إنه يجب بذل جهود جماعية لتحقيق سلام دائم في أفغانستان، مشيراً إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لهزيمة أعداء السلام.

وأضاف: يمكننا فتح حقبة جديدة من التنمية في هذه المنطقة من خلال الجهود المشتركة، وإن باكستان وأفغانستان تعتمدان على بعضهما البعض.

ورداً على سؤال قال قريشي: إن الدور الأكثر أهمية فيما يتعلق بالسلام في أفغانستان يجب أن يؤديه الشعب الأفغاني، ولهذا الغرض فإن الحوار بين الأفغان ضروري.

وأضاف أن اللاجئين سفراء طبيعيون يمكنهم الاستفادة من روابطهم ويمكن أن يلعبوا دورًا إيجابيًا في زيادة التجارة بين باكستان وأفغانستان.

من جهة ثالثة قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: إنه يجب استعادة الثقة لدى اللاجئين لإعادتهم إلى وطنهم في أفغانستان، مشيراً إلى أنه إذا اطمأن اللاجئون الأفغان بتوفير حياة أفضل لهم في وطنهم، فيمكنهم أن يقرروا العودة بسهولة.