جامعة عدن تحتفي باليوم العالمي لـ اللغة العربية

الاثنين 18 ديسمبر 2017 19:13:00
جامعة عدن تحتفي باليوم العالمي لـ "اللغة العربية"
المشهد العربي - خاص

نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عدن، اليوم، احتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية التي تصادف اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام.

وأقيم الحفل في قاعة ابن خلدون بكلية الاداب جامعة عدن بحضور ومشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة، ووزير الثقافة مروان دماج، ورئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور، ووكلاء محافظ عدن و مدير مكتب الثقافة بعدن و عميد كلية الآداب الدكتور علوي مبلغ واعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات وعدد كبير من الكتاب والمثقفين والأكاديميين والشعراء طلاب الجامعة .



وفي الحفل، أكد الوزير باسلامة، أهمية اللغة العربية في الحفاظ على الهوية العربية ومدى مساهمتها المتميزة والكبيرة في إعداد الأبحاث العلمية بمختلف المستويات، باعتبار اللغة العربية رمز وهوية بين أوساط العرب والمسلمين. 


ولفت رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عدن الدكتور خالد العزاني، إلى رمزية مناسبة اليوم العالمي للغة العربية في مختلف المحافل العربية والدولية، وتطرق إلى المزايا الرفيعة للغة العربية . 

كما القيت كلمة في الحفل للكتاب والمثقفين القاها الاستاذ الدكتور أحمد علي الهداني دعا فيها وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة عدن الى ضرورة اتخاذ قرارات تساهم في انتشار اللغة العربية والتزام الباحثين باللغات الاخرى بضرورة ترجمة بحوثهم الى اللغة العربية .



تخلل الحفل تقديم أنشودة بعنوان "إقرأ" و عرض ريبورتاجي عن تاريخ الخط العربي .. كما القيت في الاحتفال عدد من القصائد الشعرية من قِبل الشعراء شوقي شفيق، وجمال اليماني، وأسامة المحوري وطه أبو فول.

 

أدار فقرات الحفل الدكتور عبدالحكيم باقيس استاذ اللغة العربية بجامعة عدن ورئيس نادي السرد بعدن .