تقرير أمريكي يتهم إيران ومليشيات الحوثي بالتسبب في المأساة الإنسانية باليمن

الخميس 20 فبراير 2020 15:35:00
تقرير أمريكي يتهم إيران ومليشيات الحوثي بالتسبب في المأساة الإنسانية باليمن

في تقرير نشر مؤخرا، اتهم معهد أمريكي مهتم بالدراسات الإستراتيجية النظام الإيراني بأنه المتسبب الأول في المأساة الإنسانية في اليمن.

وأكد التقرير الذي أعده معهد "غيت ستون" الأمريكي للدراسات الإستراتيجية،أن النظام الإيراني وحليفه المليشيات الحوثية هما المسؤولان عن أكبر كارثة إنسانية في العالم .

ووفقا للتقرير، فإن منظمات الإغاثة الدولية تعرفت مؤخرا على الدور المركزي الذي تلعبه المليشيات الحوثية في خلق كارثة إنسانية باليمن بعدما وصلت الأزمة الإنسانية إلى منعطف حرج حيث يحتاج نحو 80% من سكان اليمن البالغ عددهم 24 مليون نسمة إلى المساعدة.

وأشار التقرير إلى أن النظام الإيراني يزود المليشيات الحوثية بالأسلحة لشن هجمات على التحالف العربي والمملكة العربية السعودية.

ولفت التقرير ، إلى أن الموضوع الرئيسي الذي سيناقشه عدد من المسؤولين في المجال الإنساني اليوم الخميس في بروكسل، هو عرقلة المليشيات الحوثية لمنع المساعدات الحيوية والإمدادات من الوصول إلى السكان في اليمن.

وبحسب التقرير ذاته ، فإنه إذا علقت واشنطن جزء كبير من مساعداتها الإنسانية لليمن بسبب تعنت مليشيات الحوثي ، سيكون ذلك بمثابة إضافة للظروف القاسية للمواطنين الفقراء .

ونفى التقرير أي دور للتحالف العربي في خلق أزمة إنسانية باليمن، مؤكدا أن المليشيات الحوثية ومن خلفها إيران هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن خلق الأزمة الإنسانية الكارثية في اليمن.