رئيس الجزائر: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف المقبل

الخميس 20 فبراير 2020 20:48:19
رئيس الجزائر: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف المقبل
قال رئيس الجزائر عبد المجيد تبون إن خروج  الجزائريين، كل جمعة منذ ما يقارب سنة، يعد دليلا على حسهم الوطني، لافتا أن أغلب الجزائريين قد فهموا بأن ما تم إفساده في 20 سنة، لا يمكن إصلاحه في شهرين.
وفي حوار له مع جريدة “لوفيجارو” الفرنسية، أكد تبون، أن الأشخاص الذين يطالبونه بالذهاب سريعا نحو الإصلاح والتغيير، هم فى الأساس أشخاص لديهم أمل في التغيير و تحسين الأوضاع، مشيرا إلى أن الحراك الشعبي كان له ما أراده، موضحا أنه تم إسقاط العهدة الخامسة وإلغاء تمديد العهدة الرابعة، كما أن الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة قد استقال.
وأضاف أنه تم الشروع في الحرب ضد من "استنزفوا الاقتصاد الوطني"، مؤكدا بأنه قد قطع على نفسه عهدا بأن تكفل بالإصلاحات السياسية التى تحدث القطيعة مع النظام السابق وممارساته، معلنا  أن مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف المقبل كأقصى تقدير، وأكد أنه بعد مصادقة البرلمان على نص تعديل الدستور، سيتم عرضه على الاستفتاء الشعبي في أقرب وقت ممكن.
وأوضح أن مشروع مراجعة الدستور سيعرض على المناقشة للفاعلين في الحياة السياسية والمجتمع المدن، وقال تبون إنه سيتم تسليم نسخة أولية  إلى حوالى 600 شخص من أحزاب وجمعيات ونقابات وهيئات، وسيتم منحهم مدة شهر لمناقشة التعديل الدستوري، قبل أن يعود أمام لجنة الصياغة.