أسوشيتد برس: مليشيا الحوثي نهبت ثلث مخصصات الرواتب الأممية

الجمعة 21 فبراير 2020 12:59:00
أسوشيتد برس: مليشيا الحوثي نهبت ثلث مخصصات الرواتب الأممية

اتهمت وكالة أسوشيتد برس، مليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، بمنع نصف برامج المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة.

وقالت الوكالة إن السلوك الحوثي، بمثابة تكتيك قوي الذراع لإجبار منظمات الإغاثة على منحهم سيطرة أكبر على الحملة الإنسانية الضخمة، إلى جانب قطع مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية، وفقا لمسؤولي المساعدات والوثائق الداخلية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس.

وبحسب وثائق حصلت عليها الوكالة، فأن الحوثيين يعارضون جهود الأمم المتحدة لتشديد الرقابة على حوالي 370 مليون دولار في السنة التي تقدمها وكالاتها بالفعل لمؤسسات حكومية تسيطر عليها المليشيا، مشيرة إلى أنه من المفترض دفع هذه الأموال كرواتب، لكن أكثر من ثلث الأموال التي أنفقت العام الماضي نهبتها المليشيا.

وأكد أن المليشيا الإرهابية قيدت حق الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها بمجموعة من الشروط التي ترفضها وكالات الإغاثة، وذلك جزئياً لأنها ستمنح الحوثيين نفوذاً أكبر على من يتلقى المساعدات.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة ، شريطة عدم الكشف عن هويته ، للوكالة إن عرقلة الحوثيين أعاقت العديد من البرامج التي تغذي السكان الذين يتضورون جوعًا تقريبا وتساعد النازحين بسبب الحرب الأهلية التي دامت ما يقرب من 6 سنوات.