انتكاسات الحوثي بالحديدة تضيق الخناق على زوارق الإرهاب بالبحر الأحمر

الأحد 23 فبراير 2020 21:18:00
انتكاسات الحوثي بالحديدة تضيق الخناق على زوارق الإرهاب بالبحر الأحمر
استطاعت القوات المشتركة أن تحقق جملة من الانتصارات على المليشيات الحوثية خلال الأيام الماضية في محافظة الحديدة، ما انعكس على انكشاف الظهير الذي كانت تستغله المليشيات الإرهابية للتجهيز إلى عملياتها بالبحر الأحمر، وجعل قوات التحالف أكثر قدرة على الوصول إلى الزوارق التي كان يجري تجهيزها للقيام بعمليات إرهابية.
ويرى مراقبون أن العناصر المدعومة من إيران قد تولي تركيزياَ بشكل أكبر على جبهة الساحل الغربي خلال الأيام المقبلة، بعد أن تعرضت لضربات موجعة تسببت في الكشف عن كثير من منافذ تهريب السلاح إلى الداخل، كما أن خطتها التي بنتها لإرباك الحالة الأمنية بالبحر الأحمر قد جرى التعامل معها سواء كان ذلك من خلال الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي.
قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، في بيان، اليوم الأحد، إن قوات التحالف البحرية رصدت صباح اليوم محاولة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تنفيذ عمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد.
وأضاف أن المليشيا الحوثية أطلقت الزورق من محافظة الحديدة، لافتا إلى إعطاب وتدمير الزورق المفخخ من قبل قوات التحالف البحرية، ونبه إلى أنه يمثل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي، وطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية.
وكشف عن تدمير ثلاثة ألغام بحرية خلال الساعات الماضية، في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، ليصل عدد الألغام البحرية، التي اكتشفها التحالف بعدما زرعتها المليشيا الإجرامية إلى 150 لغم بحريا.
وشدد العقيد المالكي على أن المليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة منصة لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، ونشر الألغام البحرية عشوائيا.
وتعهد باستمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي في تنفيذ الإجراءات الصارمة ضد المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير قدراتها على تهديد الأمن الإقليمي والدولي.
كما تناولت صحيفة العرب الدولية، في تقرير بعددها اليوم الأحد، عملية إحباط تهريب 200 طن من مادة اليوريا المستخدمة في صناعة المتفجرات، قبل وصولها إلى مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، عبر ميناء الحديدة.
وقالت إن خفر السواحل التابع للقوات المشتركة أحبط مخطط إرهابي لمليشيا الحوثي، الجمعة الماضي، بعد ضبط 200 طن مواد مهربة تستخدم في صناعة المتفجرات، مشيرة إلى تزايد الأدلة الملموسة عن تورط إيران في دعم المليشيا بهدف استمرار العنف والفوضى.
واعتبرت أن تصعيد مليشيات الحوثي يبرهن على أنها مجرد أداة إيرانية، من حيث نزعتها العدوانية تجاه الإقليم وتركيبتها الذهنية التي جعلتها مجرد أداة لتمرير الرسائل الإيرانية، لافتة إلى أن ضبط القوات البحرية الأمريكية شحنة كبيرة من صواريخ إيرانية على مركب في طريقها إلى المليشيا الإجرامية.
وكانت المليشيات الحوثية قد قصفت مساء أمس السبت، مزارع المواطنين في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، وبحسب مصادر محلية إن المليشيا الإجرامية قصفت بالمدفعية الثقيلة مزارع في الدريهمي.
كما هاجمت مليشيات الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، أمس السبت، نقطة رقابة لضباط الارتباط المنبثقة عن لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، وبحسب مصدر ميداني في القوات المشتركة، إن المليشيات الحوثية فتحت النار على طقم إمداد نقطة الرقابة المتمركزة في سيتي ماكس بشارع صنعاء.
وكانت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، الألمانية دانييلا روسلاك، عقدت الثلاثاء الماضي، اجتماعا مع ضباط الإرتباط لإنقاذ آلية التهدئة التي دأبت مليشيات الحوثي على خرقها منذ سريان الهدنة الأممية.