القوات الجنوبية في الضالع.. شوكة بحلق تحالف الحوثي والشرعية

الأحد 23 فبراير 2020 22:04:33
القوات الجنوبية في الضالع.. شوكة بحلق تحالف الحوثي والشرعية
استطاعت القوات الجنوبية أن تكون بمثابة شوكة في حلق تحالف الحوثي والشرعية بعد أن أفشلت قدراً كبيراً من خطط التحالف بينها وتمكنت من صد المئات من الهجمات الحوثية التي كانت تستهدف بالأساس تحويل الجنوب إلى مستعمرة إخوانية حوثية.
وبحسب العديد من العسكريين فإن القوات المسلحة الجنوبية كان لها دور فاعل في تحويل مسارات استهداف الجنوب، بعد كان الارتكاز قائما على جبهة الضالع، وأن قطر وإيران اضطرا للذهاب إلى جبهة المهرة لتكون منفذاً يستطيعا من خلاله دعم العناصر الإرهابية التي تقاتل في مواجهة القوات الجنوبية بالضالع.
وكذلك فإن تماسك جبهة الضالع دفع الشرعية لكشف جميع أوراقها أمام التحالف العربي بعد أن زجت بعناصرها الإرهابية إلى محافظتي شبوة وأبين، بعد أن كانت من قبل تدعم العناصر الحوثية في الخفاء، لكنها وجدت أن دعمها لن يكون لها نتائج على الأرض وبالتالي فإنها سيرت عناصرها التي تواجدت في مأرب، لكنها فشلت أيضاً في الوصول إلى العاصمة عدن.
نجاح المليشيات الحوثية في تجاوز جبهة الضالع يحقق جملة من المكاسب لقطر وإيران لأنهما سيكونا قد مدا جسور التواصل بين الشمال والجنوب، كما أن القوات الجنوبية تلعب دوراً استخباراتياً مهماً للغاية لقوات التحالف العربي التي تساهم في إفشال مخططات قطر وإيران عبر قدراتها الدفاعية والجوية.
شهدت جبهات الفاخر وصبيرة وبتار في شمال الضالع، أمس السبت، مواجهات واسعة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وكشف مصدر ميداني، في جبهة بتار عن وقوع تبادل لإطلاق النار بين القوات الجنوبية ومليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، ما أدى لسقوط قتيلين وخمسة جرحى في صفوف المليشيات الحوثية الإرهابية.
وفي جبهة الفاخر، سقط عدد من الجرحى بصفوف مليشيا الحوثي، في قصف مدفعي للقوات الجنوبية على ثكنات المليشيات، فيما حاولت العناصر المدعومة من إيران الرد على تلك الخسائر عبر إرسال تعزيزاتها إلى جبهة صبيرة.
نجح تجار من مناطق الشمال، صباح أمس السبت، في سحب بضائعهم من داخل محالهم التجارية بسوق الفاخر شمال الضالع، وبحسب مصادر ميدانية إن القوات الجنوبية ساعدت تجار مناطق الشمال في إخراج بضائعهم من محالهم بالفاخر، بالتنسيق مع القوات المشتركة.
وعبر التجار عن تقديرهم لدور القوات الجنوبية والقوات المشتركة في السماح لهم بإخراج بضائعهم، بعد إغلاق محالهم لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب المعارك غرب الفاخر.
وقبل أيام وجّهت القوات الجنوبية مدعومة من التحالف العربي، ضربة قاسمة للمليشيات الحوثية عبر تصفية المرافق الشخصي لزعيم المليشيات عبد الملك الحوثي في جبهة محافظة الضالع.
وكشف مصدر طبي بمستشفى ناصر الطبي بمحافظة إب عن مصرع المرافق الشخصي السابق لزعيم المليشيات المدعو "حسن عبدالله حنين الجرادي"، والمكنى (أبو شهيد)، بعدما تعرّض لإصابة بالغة أثناء قيادته لإحدى كتائب من لواء صماد 2 في جبهة الفاخر غرب مدينة قعطبة.
ورجح المصدر أنّ (أبوشهيد) أصيب إصابة بالغة أثناء استهداف مقاتلات التحالف العربي، منزل عبدالله الشرجي الصعتور، في منطقة الخبت، بيت الشرجي، شمالي الفاخر، بمحافظة الضالع، وقد وأسفرت الغارة عن مصرع أكثر من 40 حوثيًّا، وسقوط عدد من الجرحى بينهم قائد الكتيبة 3 من لواء صماد 2 حسن الجرادي.
وسبق أن قُتل وجرح عدد من قيادات الصف الأول لدى المليشيات الحوثية في جبهات الفاخر، التي ترمي نحوها المليشيات كامل ثقلها لمحاولة إحراز أي تقدم، في ظل تكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.