بورصات أوروبا تجني خسائر فيروس كورونا (تفاصيل)

الاثنين 24 فبراير 2020 15:22:39
بورصات أوروبا تجني خسائر فيروس كورونا (تفاصيل)

تسبب انتشار فيروس كورونا في خسائر فادحة للبورصات الأوروبية، مما أدى إلى تراجع أسهمها، اليوم، الإثنين، وسط مخاوف من أن يلحق انتشار الفيروس السريع الخسائر بالنمو العالمي.

وقادت الخسائر نزول  المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.5% بحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش، متجها صوب تسجيل أكبر خسارة بالنسبة المئوية منذ أكتوبر، مع تراجع جميع المؤشرات الرئيسية في أوروبا بما يزيد على 2%

وقاد انتشار الفيروس في إيطاليا إلى تأثر أسهم ميلانو 3.7% لأدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع.

كما تراجعت أسهم شركات صناعة السلع الفاخرة، وشركات التعدين، وصناعة السيارات، والتكنولوجيا والبنوك، وجميعها شديدة التأثر بالمعنويات إزاء النمو العالمي، ما يزيد على 3%.

وتربعت شركات أسهم الطيران على قائمة الشركات التي تضررت من تأثير فيروس كورونا، إذ جاءت ضمن قائمة أسوأ الأسهم أداء على المؤشر ستوكس 600، إذ تراجعت أسهم إيزي جت وريان إير وإير فرانس ولوفتهانزا بنسب تتراوح بين 7 و11%. ونزل مؤشر قطاع السفر والترفيه الأوروبي 4%.

كما تسبب الفيروس في انخفاض سهم أسوشيتد بريتش فودز المالكة لبريم مارك 3%، إذ حذرت الشركة من نقص محتمل في إمدادات بعض المنتجات في وقت لاحق من السنة المالية 2019-2020 إذا طال أمد إرجاء الإنتاج في المصانع بالصين بسبب فيروس كورونا.