استهداف المدنيين ونقاط الرقابة.. تكتيكات معتادة للحوثي في الحديدة

الاثنين 24 فبراير 2020 22:47:22
استهداف المدنيين ونقاط الرقابة.. تكتيكات معتادة للحوثي في الحديدة

اعتادت المليشيات الحوثية على استهداف نقاط الرقابة الأممية والمدنيين في محافظة الحديدة بعد أي انتكاسة تتعرض لها، وهو ما حدث مؤخراً بعد أن قصف السبت نقاط أمنية تابعة للأمم المتحدة بجانب توالي استهداف المدنيين في الجبلية والتحيتا.

ويؤكد العديد من العسكريين على أن تكتيكات المليشيات الحوثية أضحت محفوظة وواضحة للجميع، إذ أنها تبدأ باستهداف القوات المشتركة وحينما تدرك أنها غير قادرة على مجاراتها تلجأ إلى الضغط على المدنيين والمنظمات الأممية لإحداث حالة من الفزع والهلع تمكنها فيما بعد من تحقيق بعض التقدم نتيجة وتبعث برسالة مفادها أنها متواجدة وقادة على الرد.

ويرى البعض أن المليشيات الحوثية تلجأ لتلك الخطط منذ التوقيع على اتفاق السويد قبل أكثر من عام، وأن القوات المشتركة قلصت كثيراً من قدرتها على المناورة وكشفت كثيراً من خططتها العسكرية التي انعكست على النجاحات التي حققتها مؤخراً، وأن الأمر بحاجة إلى خطط عسكرية شاملة لإنهاء سيطرة المليشيات على المحافظة.

وبدت المليشيات الحوثية أقل قدرة على المناورة في جبهة الحديدة تحديداً في أعقاب تضييق الخناق على تلقيها السلاح التي يصل إليها من طهران عبر البحر الأحمر كما أنها تعد منعزلة في الحديدة بعد بفعل القوات المشتركة التي تحاول إضعاف قدرتها العسكرية وتجاهد لمنع وصول أسلحة جديدة إليها.

أبطلت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة، اليوم الاثنين، عبوة ناسفة زرعتها مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا، بجانب الطريق الرابط بين مديريتي حيس والخوخة في الحديدة، وأبلغ مواطنون – بحسب مصدر ميداني - فريق نزع الألغام والعبوات الناسفة بالعثور على عبوة ناسفة مزروعة بجانب الخط الرابط بين حيس والخوخة.

وقال المصدر إن الفريق نجح في تفكيك العبوة الناسفة، وإبطالها بنجاح، مؤكدا أن عناصر المليشيات الحوثية تسللت عبر المزارع المحاذية للطريق لزرع العبوة الناسفة.

وتواصل مليشيات الحوثي الإرهابية زراعة الألغام والعبوات الناسفة في الطرقات الفرعية والعامة في محاولة منها لإلحاق مزيدا من الأضرار في صفوف المدنيين.

فتحت مليشيا الحوثي نيران أسلحتها أمس الأحد، على منازل المواطنين في التحيتا بالحديدة، واستهدفت المليشيات الحوثية، المواطنين المارة في الطرقات العامة والفرعية والمزارع بمختلف أنواع الأسلحة.

كما استهدفت مليشيا الحوثي أمس الأحد، القرى السكنية في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة، وشنت مليشيا الحوثي قصفاً همجياً على القرى السكنية بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة.

وكذلك قصفت مليشيات الحوثي الإرهابية، السبت، مزارع المواطنين في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، قالت مصادر محلية إن المليشيا الإجرامية قصفت بالمدفعية الثقيلة، وفي نفس اليوم هاجمت المليشيا مساكن المواطنين في الجاح عصر السبت ايضاً.

وتواصل مليشيات الحوثي أعمالها الاجرامية بحق المواطنين الأبرياء في مختلف مديريات محافظة الحديدة في إطار خروقاتها اليومية للهدنة الأممية وعملية وقف إطلاق النار بالمدين

كما أحبطت القوات المشتركة أمس الأحد، محاولة تسلل لمليشيا الحوثي على مواقعها في مدينة الصالح شرق مدينة الحديدة، وحاولت مليشيا الحوثي التسلل والتقدم نحو مواقع القوات المشتركة، بعدما شنت قصفاً مكثفاً على تلك المواقع، وتصدت القوات المشتركة لتلك المحاولة وكبدت المليشيات الحوثية خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.