الحضرمي يطمس انتهاكات الشرعية بهجوم جديد على الانتقالي

الاثنين 24 فبراير 2020 23:49:00
الحضرمي يطمس انتهاكات الشرعية بهجوم جديد على الانتقالي

حاول وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي طمس جملة من الانتهاكات التي أقدمت مليشيات الإخوان بارتكابها في الجنوب، وذلك عبر ارتكانه إلى دبلوماسية "الهجوم المعاكس"، بعد أن وجه اتهامات جزافية جديدة للمجلس الانتقالي الجنوبي واتهمه بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض، من دون سند أو دليل على صحة كلامه.

الحضرمي ذهب باتجاه مطالبة المملكة العربية السعودية باتخاذ إجراءات حازمة لتنفيذ بنود الاتفاق في حين أن عدد من قيادات الشرعية ترفض من الأساس الاعتراف بالاتفاق وتحاول بشتى الطرق قطع الطريق أمام تنفيذ بنوده، وذلك في وقت أصدر فيه الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور قراراً بإقالة محافظة المهرة دون الرجوع للمجلس الانتقالي بحسب ما ينص عليه الاتفاق.

هجوم الحضرمي في هذا التوقيت على المجلس الانتقالي يستهدف التغطية على تصعيد مليشيات الإخوان في شبوة وأبين، بعد رفض المليشيات الانصياع لطلبات التحالف بالانسحاب من المحافظتين حسبما ينص الاتفاق، وكذلك فإنه يبرهن على أن الشرعية أضحت تتخذ مواقفها لصالح قوى لا يهمها إنهاء الانقلاب الحوثي.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها الحضرمي المجلس الانتقالي إذ عهد في مرات سابقة على القيام بالأمر ذاته حينما كانت الشرعية تبحث عن مبررات واهية للتهرب من تنفيذ الاتفاق، وحضر في وسائل إعلام محسوبة على تنظيم الإخوان أكثر من مرة واتخاذها كمنبر إعلامي للتصعيد ضد الجنوب.

وكانت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، قد استعرضت خلال اجتماعها أمس الأحد، معوقات القوى الإخوانية في حكومة الشرعية أمام تطبيق اتفاق الرياض.

وأوضحت أن الاتفاق يفرض تنفيذ الجانب السياسي المتعلق بتعيين محافظ للعاصمة عدن ومدير أمنها، والتشاور لتشكيل الحكومة، وانسحاب مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية من أبين وشبوة إلى مأرب.

وطالبت التحالف العربي بتوجيه مسار الأمور نحو تطبيق اتفاق الرياض، وفقا لآليته وجدوله الزمني المحدد في بنوده.

وشددت الهيئة على ضرورة إلزام حكومة الشرعية بالوقف الفوري لتجنيد قوى الإرهاب وتحشيدهم لتفجير الأوضاع العسكرية والأمنية في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.

وفي الشأن التنظيمي، أطّلعت الهيئة على تقارير أداء رئاسة الجمعية الوطنية ولجانها، وتقارير أداء دوائر الأمانة العامة والقيادات المحلية بالمحافظات، بالإضافة إلى تقرير مُقدم من وحدة شؤون المفاوضات.

وانتشر اليوم الاثنين، مقطع مصور يوثق استهداف عناصر مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، مقر الكتيبة الثامنة مقاومة جنوبية في الظاهرة بمديرية جردان في محافظة شبوة، وكشف الفيديو عن قصف المليشيا لعنابر المعسكر وأبراج المراقبة، كما أزالت السواتر الترابية، ونهبت محتوياته.

وتصدت الكتيبة الثامنة مقاومة جنوبية في الظاهرة، قبل أكثر من عام، لهجوم واسع للواء ٣٠ مشاة التابع للإخوان، ويكتسب موقع الكتيبة الثامنة مقاومة جنوبية، أهمية كبيرة بسبب قربه من خط أنبوب الغاز المسال، الرابط بين هضبة جردان وصولا إلى سواحل شبوة.

ويتشابه السلوك الإجرامي لمليشيات الإخوان والحوثي، عبر سياسة الاغتيالات والاختطافات والتعذيب في المعتقلات، ونسف المنازل والمقار الرسمية.