إيران توقف 24 ناشطا بدعوى بث شائعات بشأن كورونا

الأربعاء 26 فبراير 2020 22:34:54
 إيران توقف 24 ناشطا بدعوى بث شائعات بشأن "كورونا"

أعلنت شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية في إيران، الأربعاء، توقيف 24 ناشطاً على الإنترنت لاتهامهم بنشر "شائعات مثيرة للقلق" حول تفشي فيروس كورونا الجديد في إيران، حيث سجلت 19 حالة وفاة، أكبر عدد وفيات في العالم بعد الصين.
وأصابت عدوى الفيروس نحو 140 شخصا بينهم نائب وزير الصحة في إيران، قبل أن يشدد معظم جيرانه إجراءات التنقل وعمليات الحجر الصحي.
وقال رئيس وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الشرطة الإيرانية فاهيد مجيد: "أوقف 24 شخصا وأحيلوا للمحاكمة، وأوقف 118 ناشطاً عبر الإنترنت وأطلق سراحهم".
وأضاف مجيد أن التوقيفات جاءت بعد إنشاء وحدة خاصة "لمكافحة الشائعات المثيرة للقلق المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في البلاد"، وفق ما نقلت وكالة إسنا.
وأكد أن هذه الوحدة تتخذ إجراءات ضد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو "التي تحتوي على شائعات أو معلومات خاطئة تهدف إلى إثارة واضطراب الرأي العام، وتصعيد القلق في المجتمع".
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور إن الوضع "يتحسن"، داعياً في الوقت نفسه الإيرانيين إلى أن يحدّوا من تحركاتهم.
وتم غلق عدد من المدارس والجامعات والمراكز الثقافية أو الرياضية وتأجيل الكثير من الأحداث الرياضية لتمكين الفرق الصحية من تطهير المباني ووسائل النقل العام.
وأعلن جهانبور، الأربعاء، تسجيل 4 وفيات جديدة بين 44 إصابة جديدة اكتشفت في الساعات الماضية.