أهالي بلدة الخشب بلحج مبصرون ليلا مكفوفين نهارا

الجمعة 22 ديسمبر 2017 09:38:00
أهالي بلدة الخشب بلحج مبصرون ليلا مكفوفين  نهارا

حيّرت  ظاهرة نادرة الوجود الأطباء والباحثين اليمنيين  تمثّلت في إصابة أهالي بلدة "الخشب "الواقعة الى الشمال من محافظة لحج بالعمى نهارا بينما يتمكّن سكان تلك البلدة الصغيرة من الإبصار جيّدا ليلا وفي الظلام الدامس .

واوعز أخصائي أمراض العيون الدكتور  :"  منير الخالدي " - في تصريح للمشهد العربي  -هذه الظاهرةلوجود مرض وراثي يصيب سكان قرية الخشب والذي يعمل غالبهم في جمع أعواد السواك والفحم ,مشيرا الى أن الأمر بحاجة الى مزيد من الدراسة والبحث .

الجدير بالذكر أن هذه المرض يصيب سكان هذه البلدة في مختلف الأعمار ولم تفلح أيُّ من محاولات منظمات محلّية ودوليّة زارت البلدة في إيجاد علاج ناجع لسكانها ولفت الدكتور منير " الى صعوبة وجود علاج معروف يمكنه مساعدة أهالي بلدة الخشب حتى الآن ؛ وقال استشاري أمراض العيون وجراحتها بمكتب الصحة في محافظة لحج الدكتور حسين النفيلي إنه قام بزيارة ميدانية لبلدة الخشب وعاين 11 حالة تعاني من مشكلة في الإبصار ولاحظ وجود علاقة قربى بين كل الحالات المصابة .

وأكد أن نتائج الفحص أثبتت أنهم يعانون من ضعف نظر شديد مع وجود تغير في شكل العصب البصري، وذلك لوجود مرض وراثي في العينين يؤدي إلى اعتلال في صبغيات الشبكية المسؤولة عن الرؤية في النهار أو الضوء الساطع مع عدم تأثر صبغيات الشبكية المسؤولة عن الرؤية في الليل أو الضوء المنخفض.