مقتل قياديين بالقاعدة بينهم أبوعياض التونسي في غارة فرنسية بمالي

الجمعة 28 فبراير 2020 21:02:57
مقتل قياديين بالقاعدة بينهم "أبوعياض التونسي" في غارة فرنسية بمالي
أكد تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي"، اليوم الجمعة، مقتل القيادي في التنظيم أبوعياض التونسي، وقياديين آخرين في التنظيم الإرهابي.
ونعى التنظيم أيضا على المواقع التابعة له مقتل يحيى أبوالهمام وهو نائب إياد أغ غالي الذي يرأس جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" العاملة في منطقة الساحل الأفريقي، إضافة إلى "أبودجانة القصيمي" والذي كان ناطقا باسم جماعة "المرابطون" وإرهابيين من جنسيات مختلفة كانوا برفقتهم.
وتعد هذه المرة الأولى التي يعترف فيها التنظيم بمقتل هؤلاء وذلك خلال مواجهة مع القوات الفرنسية شمال مدينة تومبوكتو في مالي منذ عام.
والخميس الماضي، أعلنت القوات الفرنسية الموجودة في منطقة الساحل الأفريقي عن أنها تمكنت من قتل الإرهابي الجزائري جمال عكاشة المعروف بـ “يحيى أبوالهمام”، أمير إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بيرلي، أكدت مقتل أبوالهمام على أيدي القوات الفرنسية في الساحل "برخان".
وأوردت تقارير إعلامية أيضا نبأ عن أن زعيم أنصار الشريعة التونسي سيف الله بن حسين المكنى بـ"أبوعياض" قد لقي حتفه في موكب الإرهابي الجزائري "يحيى أبوالهمام” في غارة شنتها القوات الفرنسية شمال غرب مدينة تمبكتو المالية بالقرب من الحدود الموريتانية.
يشار إلى أن المخابرات الإيطالية كانت قد أبلغت نظيرتها التونسية بداية شهر فبراير/شباط الجاري 2019 بمعلومات دقيقة ومؤكدة تفيد بأن الإرهابي أبوعياض تسلل من ليبيا إلى تونس، وسط أنباء عن وجود علاقات بين "أبوعياض" وتنظيم الإخوان وتحديدا حركة النهضة التونسية.
وأوضحت التقارير أن الإرهابي "أبوعياض" دخل إلى تونس عبر معبر الذهيبة وازن منذ حوالي شهر، وقد عاد للتراب الليبي من نفس المعبر باتجاه مدينة أوباري ومنها إلى منطقة أم الغرانيق في الهروج الواقعة وسط الصحراء إلى الجنوب الشرقي لطرابلس، والجنوب الغربي لبنغازي، حيث نقلت الجماعات المتطرفة نشاطها.
وأشارت إلى دخول أبوعياض إلى مالي مع محمد عاطف المصري المعروف باسم أبوحفص المصري وحسن الصومالي من جماعة الشباب الإسلامي الصومالي التابعة لتنظيم القاعدة.