كورونا يختتم أسبوع تداولات البورصة الأوروبية بخسائر تصل لـ1.5 تريليون دولار

السبت 29 فبراير 2020 03:28:25
كورونا يختتم أسبوع تداولات البورصة الأوروبية بخسائر تصل لـ1.5 تريليون دولار
لا يزال تأثير فيروس كورونا يتفاقم على الأوساط الاقتصادية، حيث شهدت أسهم البورصة الأوروبية إنخفاضاً بنحو 1.5 تريليون دولار في أسوأ أداء أسبوعي لها منذ الأزمة المالية في 2008 حيث أدى الانتشار السريع لفيروس كورونا خارج الصين إلى عمليات بيع مطردة تخوفا من ركود اقتصادي.
وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.5 في المائة اليوم الجمعة، لتصل خسائره إلى 13.2 في المائة منذ الذروة القياسية التي سجلها يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي.
وفي ذات السياق قال فيليب بروجر، مدير استراتيجية الاستثمار في يونيون انفستمنت، "حركة اليوم وحركة الأسبوع مدفوعتان بتدفقات شاملة وذاتية. لاحظنا قدرا هائلا من تقليص المراكز (هذا الأسبوع)."
وتراجع جميع مؤشرات القطاعت الأوروبية تراجعا كبيرا، مع تصدر الكيماويات والتأمين والاتصالات خسائر اليوم، بانخفاضها أكثر من أربعة في المائة لكل منها.
وكان سهم باسف الألمانية من أكبر الخاسرين بالنسبة المئوية على مؤشر الكيماويات بعد أن حذرت من استمرار تراجع أرباحها هذا العام.
وجاء أداء أسهم السفر والترفيه أسوأ بكثير من نظيراتها على مدار الأسبوع، حيث انخفضت نحو 18 في المائة.
وكانت شركات الطيران هي الأشد تضررا، مع تفاقم الوضع بعد أن قالت آي.إيه.جي مالكة الخطوط الجوية البريطانية إن أرباحها ستتأثر سلبا هذا العام في ضوء تهاوي أعداد المسافرين.
ونزل السهم 8.4 في المائة اليوم، في حين انخفضت أسهم منافساتها إيزي جت وإير فرانس ولوفتهانزا بين 0.9 و6.4 في المائة.
وانخفضت الأسهم المدرجة في ميلانو 3.6 في المائة. وتجاوز عدد المصابين بالفيروس في إيطاليا، البلد الأوروبي الأشد تأثرا به، 850 شخصا اليوم.
وتراجعت الأسهم الألمانية 3.9 في المائة مع ارتفاع عدد الحالات في ألمانيا إلى 60. وكان سهم ميونخ ري للتأمين من بين الأسوأ أداء اليوم بعد تراجع أرباح الربع الرابع للشركة.