مدارس الحوثي.. بين مطرقة الإغلاق أو سندان الطائفية

السبت 29 فبراير 2020 20:36:50
مدارس الحوثي.. بين مطرقة الإغلاق أو سندان الطائفية

واصلت مليشيا الحوثي الإرهابية، ممارساتها الطائفية في المدارس بالمناطق الخاضعة لسيطرتها، على النحو الذي يُكبّد قطاع التعليم كثيرًا من الأعباء.

ففي جريمة حوثية جديدة، أقدم قيادي في المليشيات على إغلاق مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، في مديرية الرضمة، بمحافظة إب.

واقتحم القيادي الحوثي عبده صالح البحش، بحسب مصادر محلية، مدرسة لتحفيظ الفتيات القرآن الكريم، بقرية ذي أعلال، وأوقف المعلمات عن التدريس.

وقالت المصادر إنّ القيادي الحوثي اشترط على مدرسات التحفيظ، التدريس من الملازم الحوثية إن رغبن بالاستمرار في التدريس.

واستنكر أبناء مديرية الرضمة، طريقة تعامل القيادي الحوثي مع المدرسات، مشيرين إلى أن تلك التصرفات تتنافى مع القيم والأعراف.

وتعكف مليشيا الحوثي الإرهابية، على فرض تغييرات واسعة في المدارس الخاضعة لسيطرتها عبر تعديلات في المنهج التعليمي، لنشر أفكارها الطائفية.

ومنذ أنّ أشعلت المليشيات الحوثية حربها العبثية، عملت المليشيات على تحويل المدارس إلى ساحات للتطييف، والتجنيد، وحشد المقاتلين من المراهقين وصغار السن.

ففي محافظة صنعاء، شكا عددٌ من الطلاب والطالبات في المدارس من عدم وجود الكادر التعليمي الذي يهدد بتوقف العملية التعليمية برمتها.

مصادر تربوية قالت إنّ متطوعين موالين للمليشيات الحوثية يقومون في عددٍ من مدارس صنعاء بجمع طلاب كل أربعة أو خمسة فصول في فصل وإغلاق الباب عليهم حتى ينتهي الدوام ثم تركهم يعودون لمنازلهم.

وأضافت أنّ هذا التصرف يقوم به المتطوعون الحوثيون جراء تغيب أغلب المعلمين والمعلمات وعدم تواجدهم ورفض المليشيات صرف رواتبهم ومستحقاتهم.

وأشارت إلى أنّ مبلغ ألف ريال الذي يدفعه الطلاب والطالبات لإدارة المدارس بشكل شهري على أساس دفعها للمعلمين والمعلمات كضمان لاستمرار العملية التعليمية لا يصل لهم منها سوى 10 %.

وبيّنت المصادر أنّ قيادات المليشيات بررت أن المبالغ التي يتم جمعها من الطلاب والطالبات للمعلمين يتم توزيعها للإداريين ومختلف موظفي التربية في المدارس ومناطق ومكاتب التربية بالمديريات وصولًا للوزارة.

واستنكرت المصادر حرمان المعلمين والمعلمات من رواتبهم ومستحقاتهم بهدف تجهيل الطلاب وسرقة المبالغ التي يقدمها أولياء أمور الطلاب للمعلمين من أجل استمرار التدريس في هذه الظروف الاستثنائية وليس دفعها لمجموعة من المتفيدين واللصوص.

وتقول تقارير رسمية إنّ نحو 4,5 مليون طفل تسربوا وحُرموا من التعليم منذ اندلاع الحرب الحوثية، بسبب تدمير المليشيات للمدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، وسعيها إلى تعطيل العملية التعليمية والاستفادة من الأطفال في التجنيد والزج بهم في جبهات القتال، إضافة إلى وضع مناهج تدعو للطائفية والكراهية وتهدد النسيج الاجتماعي.

وانتهجت المليشيات أساليب إرهابية بحق الأطفال، وعملت على حرمانهم من الخدمات كافة التي كفلتها القوانين والمبادئ الدولية، وزجت بهم في المعارك وأجبرتهم على التجنيد، وحالت دون التحاقهم بالتعليم.

وبسبب فساد المليشيات الحوثية وقيامها بتجريف قطاع التعليم، تكشف تقارير رسمية أنَّ أكثر من مليوني طفل في سن الدراسة تحولوا إلى سوق العمل، حيث يقومون بأعمال شاقة من أجل إطعام أنفسهم وأسرهم.