رسميًا.. تأجيل القمة العربية لمنتصف العام الجاري

السبت 29 فبراير 2020 22:41:21
رسميًا.. تأجيل القمة العربية لمنتصف العام الجاري

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، تأجيل انعقاد القمة العربية لمنتصف العام الجاري، والتي كان من المقرر أن تعقد القة قبل الـ30 من مارس/ آذار في الجزائر.

وقال أبو الغيط، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الجزائر: إن " الموعد الجديد لانعقاد القمة ستقرره الجزائر بالتنسيق مع الجامعة العربية".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، أن القمة العربية قد تعقد قبل نهاية يونيو/ حزيران المقبل، والقرار سيعود للجزائر باعتبار أنّها الدولة المستضيفة للقمة في دورتها ال32.

وبشأن سوريا، قال أبو الغيط، إن إعادة عضويتها إلى الجامعة العربية، قرار يجب أن تتخذه جميع الدول الأعضاء، مشيرا إلى أنه لا توجد تحرّكات رسمية ومكتوبة على الورق.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الظروف العالمية الحالية وخاصة الصحية تثير القلق من الاجتماعات والتجمعات، وبالتالي سنطرح على الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأمر في لقائي معه مساء اليوم، والقرار سيصدر بالتنسيق مع الجزائر باعتبارها الدولة المضيفة.

ومضى أبو الغيط :" نأمل أن تنتهي تلك الظروف العالمية وخاصة الصحية قبل الموعد المقترح".

من جهته، قال وزير الخارجية الجزائري إن "الإعلان عن الموعد الرسمي للقمة العربية التي ستحتضنها بلاده، سيقرّره الرّئيس عبد المجيد تبون الذي سيعلن عن الموعد مساء اليوم بعد المحادثات التي ستجمعه بأحمد أبو الغيط".

وأضاف بوقادوم "الجزائر وباحتمال كبير ستعود لاستضافة القمة العربية بعد 15 سنة غياب".

وفي وقت سابق، بدأ أبو الغيط زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر يومين، وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد، من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء بين الأمين العام لجامعة الدول العربية والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وجلسة محادثات مع صبري بوقدوم وزير الخارجية.

وأوضح زكي أن المحادثات تركز حول عدد من الملفات الاقليمية الهامة في المنطقة العربية وفي مقدمتها الأزمتين في ليبيا وسوريا، وآخر تطورات القضية الفلسطينية، وموعد القمة المقبلة.