تشمل السعودية وعمان.. وزير الخارجية البريطاني يبدأ أولى جولاته الخليجية

الاثنين 2 مارس 2020 15:03:37
تشمل السعودية وعمان.. وزير الخارجية البريطاني يبدأ أولى جولاته الخليجية

كشفت وكالة "رويترز"، أن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، يبدأ اليوم الإثنين، أول جولة خليجية له تشمل كلا من السعودية وسلطنة عمان تتناول تعزيز العلاقات بعد بريكست.  

ووفق وكالة "رويترز" فإن الزيارة تهدف إلى إعادة التأكيد على روابط بريطانيا في المنطقة مع سعيها لتعريف دورها الجديد على الساحة العالمية بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي (البريكست) في يناير/كانون الثاني.

وقال راب في بيان: "الخليج مهم لأمن المملكة المتحدة، وتحمل المنطقة أيضا فرصا هائلة. وترغب عمان والسعودية في تنمية قطاعات مثل الصحة والتعليم والثقافة وهي (قطاعات) تقود فيها بريطانيا العالم".

وأضاف: "أتطلع إلى بحث التجارة والأمن الإقليمي والتغير المناخي في هذه المنطقة الحيوية".

وسيتوجه راب إلى عمان أولا لإجراء محادثات مع السلطان هيثم بن طارق ووزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي.

وسيجري الوزير بعد ذلك مباحثات في السعودية تتناول التجارة ورئاسة السعودية لقمة مجموعة العشرين واستضافة بريطانيا قمة للمناخ.

كما سيجتمع راب خلال زيارته للرياض بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وذكر بيان الخارجية البريطانية أن الوزير "سيبحث عن فرصة للدفع باتجاه حل سياسي للأزمة في اليمن وذلك بعد زيادة العنف مؤخرا من قبل الحوثيين".

وعين راب في منصب وزير خارجية بريطانيا، في يوليو/تموز الماضي بعد أن قدّم وزير الخارجية السابق، جيريمي هنت، استقالته، وظل في منصبه بعد التعديلات الوزارية الأخيرة التي أجراها رئيس الحكومة بوريس جونسون منتصف الشهر الماضي.