جونسون: مستعدون لأسوأ الاحتمالات في مواجهة كورونا

الثلاثاء 3 مارس 2020 16:44:05
جونسون: مستعدون لأسوأ الاحتمالات في مواجهة "كورونا"

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مستعدة بشكل كامل لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن نظام الصحة في بريطانيا يمكن التعامل بفعالية مع الحالات المصابة بفيروس كورونا.

وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحفى للحكومة البريطانية بحضور خبراء فى مجال الطب، أن الجيش البريطانى مستعد للتدخل ولكن ذلك سوف يكون ضمن أسوأ سيناريو فى حال تفشى فيروس كورونا بشكل كبير، موضحا أنه من المحتمل أن نرى عددا أكبر من الإصابات بفيروس كورونا ونحن مستعدون لأسوأ الاحتمالات لمواجهة تفشى فيروس كورونا.

وأشار رئيس الوزراء البريطانى، أنه يوجد مجموعة من الخطط لمواجهة فيروس كورونا، موضحا أنه لا يجب اتخاذ تدابير مسبقة لأن آثارها سوف تكون غير مجدية، والأهم فى الوقت الحالى التعامل مع الحالات المصابة وتوفير الرعاية الصحية، وفيما استعرض جونسون النصائح الضرورية للوقاية من فيروس كورونا. 

وكان رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، قد اعترف بأنه من المتوقع أن يكون هناك آلاف من حالات الإصابة بفيروس كورونا فى المملكة المتحدة. وقال جونسون، أن بريطانيا ستواجه تحديا فى الأسابيع والأشهر القادمة مع استعداد الحكومة للكشف عن خطتها لمكافحة الفيروس، والتى تشمل قوانين طوارئ لتجنيد الأطباء والممرضات، الذين تقاعدوا مؤخرا والسماح بنسب من العاملين أعلى فى المدارس.

من ناحية أخرى، قال خبراء الطب، أن ارتفاع الحالات فى فرنسا وألمانيا وإيطاليا يعنى أنه فى أوروبا بدأ الفيروس فى الانتشار بطريقة ذاتية، وأشاروا إلى أنه لم يصل بعد إلى نفس الوضع فى بريطانيا، لكنهم يعتقدون أنه أمر حتمى.

وأشارت صحيفة "إندبندنت"، إلى أن وزير الخزانة ريشى سوناك قد تحرك لطمأنة الأسواق المالية، وقال أن الخزانة تستعد لدعم خدمات الصحة الوطنية والشركات والاقتصاد الأوسع.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، أن الأطباء لم يشهدوا من قبل مسببات أمراض الجهاز التنفسى القادرة على نقل العدوى بين الأفراد، والتى يمكن احتوائها ضمن الإجراءات الجديدة، لكنه شدد أن هذا يظل ممكنا لدفع الفيروس إلى الوراء.

وكان عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا فى بريطانيا قد وصل إلى 39 حالة، فى حين تجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم 3 آلاف حالة، وأكثر من 80 ألف إصابة.