الإمارات تكشف عن إنجاز جديد في مجال الطاقة النووية

الثلاثاء 3 مارس 2020 20:17:07
الإمارات تكشف عن إنجاز جديد في مجال الطاقة النووية

كشفت دولة الإمارات عن إنجاز جديد في مجال الطاقة النووية ضمن سلسلة كبيرة من نجاحاتها في الريادة العالمية، حيث أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء، عن إنجاز تاريخي يجعل - الإمارات - الأولى في العالم العربي كأول دولة قادرة على تشغيل محطات الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، وهو استكمال تحميل الوقود النووي بمفاعل المحطة الأولى في براكة.

وقالت مؤسسة الإمارات: "هذا الإنجاز تم وفق أعلى معايير السلامة والجودة، والتي بدأت بعد صدور رخصة التشغيل من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في فبراير/شباط الماضي".

من جانبه، قال المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة: "نمتلك فريق عمل تم تأهيله وتدريبه لسنوات للوصول لهذا المستوى لتحقيق هدفنا الذي نسعى له وهو توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية الآمنة والموثوقة".

وتمت عملية تحميل الوقود النووي في المحطة الأولى بأيدي فريق مدرب على أعلى مستوى يشكل الإماراتيون منه نسبة 90%.

وقام الفريق بإتمام عملية تحميل 241 من حزم الوقود النووي في مفاعل المحطة الأولى بداية هذا الأسبوع.

وأضاف الحمادي بالقول: "ساهمت محطات براكة للطاقة النووية في تطوير القدرات والكفاءات البشرية في الإمارات، من خلال الاستثمار في العنصر المواطن وتأهيله وتدريبه لقيادة قطاع الطاقة النووية".

ومع اكتمال عملية تحميل الوقود النووي في المحطة الأولى أصبحت الإمارات الدولة الـ33 على مستوى العالم، التي تقوم بإدارة وتشغيل محطات للطاقة النووية السلمية.

كما أصبحت المحطة الأولى في براكة اليوم جاهزة للانتقال إلى المرحلة التالية.

وسيبدأ مشغلو المفاعل في شركة نواة للطاقة الذراع التشغيلية لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) في عملية اختبار كافة أنظمة المحطة وصولاً إلى التشغيل الكامل وإنتاج الكهرباء بشكل تجاري.

وحتى اليوم أجرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية 255 عملية مراجعة وتقييم للتأكد من التزام محطات براكة وفرق العمل بأعلى معايير السلامة والجودة.

كما أجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والرابطة العالمية للمشغلين النوويين أكثر من 40 عملية تقييم ومراجعة، للتأكد من اتباع محطات براكة لأفضل الممارسات الدولية في قطاع الطاقة النووية.

يذكر أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعمل على إتمام المرحلة الأخيرة من العمليات الإنشائية للمحطات الثلاث المتبقية في براكة، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز الكلي في المحطات الأربع 93%، ووصلت نسبة الإنجاز في المحطة الرابعة إلى أكثر من 83% والمحطة الثالثة إلى ما يزيد على 91% والثانية إلى أكثر من 95%.

وستنتج المحطات الأربع عند تشغيلها قرابة 25% من الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات، بقدرة إنتاجية تعادل 5,600 ميجاوات من الكهرباء الصديقة للبيئة.

كما ستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، أي ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من الطرقات سنوياً.