المجلس الانتقالي يطالب بريطانيا بدعم حق الجنوب في تقرير مصيره

الأربعاء 4 مارس 2020 02:39:00
المجلس الانتقالي يطالب بريطانيا بدعم حق الجنوب في تقرير مصيره

نظم مركز السياسة الخارجية ومنظمة أوكسفام، في مجلس العموم البريطاني ندوة اليوم الثلاثاء، لإعادة النظر في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة وإعادة تقييمها ومناقشة النتائج التي توصلت إليها حول أفضل طريقة لاستجابة بريطانيا للتحديات العالمية.

وشارك في الندوة مندوبين من المجلس الانتقالي الجنوبي وهما المحامي صالح النود، و نصر العيسائي.

وخلال مناقشة سياسة بريطانيا في الشرق الأوسط وإعادة تقييمها، أكد المحامي صالح النود على ضرورة إجراء مراجعة شاملة وإعادة تقييم السياسة البريطانية سعياً إلى بناء شركات استراتيجية مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستعادة دور المملكة المتحدة المحوري في السياسة العالمية.

وطالب مندوبو المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال الندوة أن يسعى مجلس اللوردات والبرلمان البريطاني في عملية تغيير تعامل السياسة الخارجية للحكومة البريطانية مع الملف اليمني تماشياً مع التغيرات التي أحدثتها الحرب على أرض الواقع ومن ذلك دعم حق الشعب في الجنوب بتقرير المصير.

وأكد مندوبي المجلس الانتقالي، أن بريطانيا رائدة في مجال إعطاء حق تقرير المصير للشعوب وكان آخرها منحها حق تقرير المصير للاسكتلنديين باستفتاء شعبي في عام 2014م، وكذلك الاستفتاء الشعبي للشعب البريطاني لفك الارتباط بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، لاسيما أن بريطانيا تربطها علاقات تاريخية مع الجنوب العربي في الماضي، وإنه يجب السعي نحو بناء شراكة استراتيجية مستقبلية بين المملكة المتحدة ودولة الجنوب القادمة.