البورصة الأوروبية تغلق تداولاتها على تراجع

الجمعة 6 مارس 2020 03:39:25
البورصة الأوروبية تغلق تداولاتها على تراجع

أغلقت أسهم البورصة الأوروبية تعاملات الخميس، على تراجع بعد سلسلة مكاسب استمرت 3 أيام، في الوقت الذي تغلبت فيه المخاوف بشأن مدى الضرر الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا على التفاؤل بشأن دعم من تحفيز نقدي.

وتصدرت شركات الموارد الأساسية قائمة القطاعات الأسوأ أداء، إذ انقضى الحق في التوزيع النقدي لعدد من أسهم شركات التعدين ذات الثقل، بما في ذلك بي.إتش.بي جروب وريو تينتو. وخسر السهمان نحو 6% و7% خلال الجلسة على الترتيب.

وأغلق المؤشر ستوكس القياسي الرئيسي للأسهم الأوروبية منخفضا 1.4%، بعد أن ارتفع عدد الوفيات الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا إلى ما يزيد عن 3300، مع إعلان عدد أكبر من الشركات عن تحذيرات بشأن الأرباح بسبب التعطلات الناجمة عن الفيروس.

واستقر المؤشر هذا الأسبوع بفضل آمال تتعلق بإجراءات تحفيز من بنوك مركزية كبرى لمنع تأثير التفشي، لكن تظل هناك تساؤلات بشأن ما إذا كانت البنوك المركزية ستكون قادرة على حماية الاقتصادات الكبرى بالكامل.

ويتوقع محللون بشكل كبير أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار عشر نقاط أساس الأسبوع المقبل.

وانخفض مؤشر قطاع السفر والترفيه 2.9%، إذ إنه من بين أكثر القطاعات تأثرا بالفيروس.

ونزل سهم كونتيننتال الألمانية، التي تورد منتجات لقطاع السيارات، 12.4% بعد أن تكبدت صافي خسارة 1.2 مليار يورو (1.34 مليار دولار) في 2019، مع تراجع مؤشر قطاع السيارات 3.4%.

وانخفض سهم إتش.إس.بي.سي 1.2%، بعد أن طلب البنك مما يزيد عن 100 من موظفيه في لندن العودة إلى منازلهم، بعد أن تأكدت إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا.