مخطط الحوثي الغاشم.. لماذا استعرت جرائم المليشيات؟

الخميس 12 مارس 2020 18:57:00
مخطط الحوثي الغاشم.. لماذا استعرت جرائم المليشيات؟

تعمد المليشيات الحوثية على إطالة أمد الحرب العبثية عبر سلسلة طويلة من الاعتداءات الغاشمة.

صحيفة "العرب" الدولية حذرت من أن خروقات المليشيات الحوثية المدعومة من إيران المستمرة للهدنة في الحديدة تستهدف إحلال الفوضى.

وقالت الصحيفة، اليوم الخميس، إنّ استهداف المليشيات الحوثية نقاط المراقبة المشتركة في مدينة الحديدة يكشف عن مدى تمسك المليشيات الإرهابية بإحلال الفوضى في البلاد، التي تعاني من ويلات الحرب على جميع الجبهات منذ أكثر من خمس سنوات.

وأضافت أنّ مخالفة الحوثيين وعودهم واتفاقاتهم أدت إلى انسحاب ضباط يتبعون لحكومة الشرعية من نقطتين للرقابة المشتركة لوقف إطلاق النار في الحديدة أمس الأربعاء بعد أن قنص مسلحو المليشيات الحوثية ضابطا تعرض لإصابة خطيرة.

وأوضحت الصحيفة أنّه بهذا التحرك تكون حكومة الشرعية انسحبت من نقطتين من أصل خمس نقاط خاصة بمراقبة وقف إطلاق النار بالحديدة، وهو تطور يعكس حالة الاحتقان بين طرفي النزاع بخصوص الوضع في هذه المحافظة الإستراتيجية.

وكثيرًا ما ارتكبت المليشيات الحوثية جرائم إرهابية كبّدت المدنيين أبشع الأثمان، وهو ما تسبَّب في إطالة أمد الحرب إلى الوقت الراهن.

وفي وقفةٍ علقت عليها الآمال ليسمع العالم صداها لعله يتحرك في مواجهة المليشيات الحوثية، تظاهر المئات من أنباء مدينة الدريهمي بمحافظة الحديدة تنديدًا بالانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق أبناء المدينة، رافعين لافتات تطالب بإلغاء اتفاق السويد واستكمال تحرير محافظة الحديدة.

وناشدت الوقفة الاحتجاجية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بإلزام مليشيا الحوثي تنفيذ اتفاق السويد الذي تتم عرقلته للعام الثاني الأمر الذي فاقم من معاناة المدنيين، معربين عن أسفهم إزاء صمت المجتمع الدولي لما يتعرضون له من انتهاكات مختلفة يومية.

واستنكر المحتجون استمرار مليشيا الحوثي في استهداف منازلهم ومدارسهم وأحيائهم وقراهم ومزارعهم بالقصف العشوائي بالمدفعية والأسلحة الثقيلة، واصفين تلك الأعمال بالإجرامية.

وندد المحتجون باحتجاز المليشيات لما يربو عن 80 مواطنًا في جزء من المدينة واستخدامهم كدروع بشرية، وطالبوا البعثة الأممية بسرعة التدخل لإطلاق سراح المعتقلين والمخفين قسراً، محذرين المليشيات من مغبة المساس بهم او تهديد حياتهم.

ودعا المحتجون قيادة القوات المشتركة إلى سرعة استكمال تحرير المديرية خاصة والحديدة على وجه العموم لوقف نزيف الدم ومعاناة المواطنين.

مثّلت هذه الوقفة الاحتجاجية صرخة من المواطنين في هذه المدينة لعلها تغير من الواقع شيئًا، ويتحرك المجتمع الدولي على النحو الذي يتوجب أن يكون، من أجل التصدي للجرائم التي ارتكبتها المليشيات الحوثية على صعيد واسع.

الصمت الأممي على الجرائم الحوثية يمكن القول إنّها تمثل موافقة ضمنية للمليشيات لأن تتمادى في غيها، وتمارس أبشع صنوف الانتهاكات، وهو واقعٌ يُكبِّد المدنيين كثيرًا من الأثمان الفادحة.