بسبب القصف الأمريكي.. العراق يتقدم بشكوى للأمم المتحدة ومجلس الأمن

الجمعة 13 مارس 2020 22:55:39
 بسبب القصف الأمريكي.. العراق يتقدم بشكوى للأمم المتحدة ومجلس الأمن

على اعتبار أنه انتهاك للسيادة، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، أنها ستتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ضد الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت عدة مواقع في البلاد.

وقال الجيش العراقي في وقت سابق إن الغارات الجوية قتلت 5 أشخاص ووصفها بأنها انتهاك للسيادة.

وقال الجيش في بيان أن بين القتلى ثلاثة جنود واثنين من منتسبي فوج الطوارئ، مضيفا أن 11 مقاتلا عراقيا أصيبوا بجروح، إصابة بعضهم خطيرة.

يأتي ذلك بالتزامن مع استدعا وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا لدى بغداد، على خلفية غارات للتحالف الدولي ضد داعش استهدفت عدة مواقع في العراق.

استنكر الرئيس العراقي برهم صالح القصف الأجنبي الذي استهدف مواقع عديدة داخل الأراضي العراقية وأدى إلى مقتل وجرح منتسبين في القوات الأمنية العراقية ومدنيين.

وقال صالح في بيان ‭"‬إن الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها العراق هي إضعاف ممنهج وخطير لقدراته وهيبته، بالتزامن مع مرحلة تواجه فيها البلاد تحديات جسيمة وغير مسبوقة سياسياً واقتصادياً ومالياً وأمنياً وصحياً".

وأردف قائلاً: "إن من شأن هذه المخاطر إذا ما استمرت، الانزلاق بالعراق إلى حالة اللادولة والفوضى، لا سيما إذا ما تواصل التصعيد الأمني مع توفر المؤشرات حول محاولة عناصر داعش الإرهابي استعادة قدرتهم على تهديد أمن الوطن والمواطن".

وكانت القوات الأمريكية شنت، الخميس، غارات على معسكر لمليشيات حزب الله العراق، إثر مقتل جنديين أمريكيين وبريطاني.

الغارات الأمريكية جاءت رداً على مقتل أمريكيين وبريطاني، مساء الأربعاء، من أفراد التحالف الدولي، في قصف صاروخي على معسكر التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد.

وقال مسؤولون أمريكيون لـ"أسوشيتد برس" إن أكثر من 10 أشخاص أصيبوا أيضاً في الهجوم.

وأكد الكولونيل مايلز كاجينز المتحدث باسم الجيش الأمريكي في العراق، أن أكثر من 15 "صاروخاً صغيراً" أصابت قاعدة التاجي التي تستضيف قوات التحالف الدولي.

من جهته، كشف ضابط في الجيش العراقي أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف معسكر التاجي شمال بغداد، أسفر عن مقتل ٣ جنود من قوات التحالف الدولي وإصابة نحو ١٥ آخرين، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن مليشيا حزب الله العراق الإرهابية، هي التي نفذت الهجوم.