بعد تفشي كورونا.. البرلمان الإيراني يعقد جلساته عبر الفيديو كونفرانس

السبت 14 مارس 2020 00:05:00
 بعد تفشي كورونا.. البرلمان الإيراني يعقد جلساته عبر "الفيديو كونفرانس"

بعد تفشي فيروس كورونا بالبلاد، قرر البرلمان الإيراني، عقد جلساته أونلاين عبر تقنية "فيديو كنفرانس" والذى طال عددا كبيرا من نوابه، وحصد أرواح بعضهم على مدار الأسابيع الماضية.

ووفقا لمتحدث البرلمان فإن الحل الوحيد لعقد الجلسات هو الفضاء الإلكتروني، وقبل أسبوعا علق البرلمان جلساته فى إطار إجراءات إحتواء الفيروس. 

وتوفيت الأسبوع الماضى، النائبة المنتخبة حديثا فاطمة رهبر، والمائب رمضاني دستم، وإصيب كلا من النائب مجتبي ذو النور ومحمود صادقي، وأشارت تقارير إلى إصابة نحو 23 نائبا.  

وكانت سجلت السلطات الإيرانية الجمعة، 11364 إصابة بفيروس كورونا مؤكدة منذ 20 فبراير الماضى وحتى اليوم، ووفاة 514 بينها كوادر طبية من أطباء وممرضيين ومسئولين إيرانيين وموظفي البنك المركزي، بحسب أحدث احصائية لوزارة الصحة الإيرانية.

وللأسبوع الثالث على التوالى، يغلق فيروس كورونا المتفشى فى كل محافظات إيران البالغ عددها 31 محافظة أبواب المساجد فى وجه المصليين يوم الجمعة، وأعلنت السلطات إلغاء الصلاة خوفا من انتشار الفيروس فى بين جموع المصليين وكاحدى الخطوات الاحترازية التى تتخذها إيران لإحتواء الفيروس.

يُذكر أن فيروس كورونا المستجد تفشى على نحو كبير في إيران وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، تفشى كورونا بسرعة مخيفة فى كافة المحافظات والمدن الإيرانية، وأصبحت إيران بين أكبر بؤر تفشّى الفيروس خارج الصين، وتحتل المركز الثانى بعدد الوفيات بعد الصين والمركز الرابع عالميا على صعيد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

وتعتبر العاصمة طهران الأكثر تأثّرا بالوباء فى البلاد، إذ تأكّدت إصابة أكثر من 1500 شخصا فيها، تليها مدينة قم العاصمة الدينية، ومحافظة جيلان هى المناطق التى شهدت تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة وأعداد الوفيات.

وأغلقت المدارس والجامعات حتي 20مارس، وأجرت السلطات عمليات تطهير للشوارع والأماكن العامة، كما ألغي المرشد الأعلي الإيراني آية الله علي خامنئى خطاب (عيد النوروز) رأس السنة الشمسية الإيرانية كان مقرر ان يلقيه في يوم 21 مارس المقبل، بحسب التقليد المتبع كل عام في إيران، كما أعلنت مدينة مشهد إلغاء مراسم الاحتفال بالسنة الجديدة التي تعقد سنويًا في مرقد الإمام الرضا (الامام الثامن لدى الشيعة الاثنى عشرية).