شبوة على أعتاب انتفاضة شعبية ضد مليشيات إخوان الشرعية

الأحد 15 مارس 2020 18:58:00
شبوة على أعتاب انتفاضة شعبية ضد مليشيات إخوان الشرعية

منذ أن تسللت مليشيات إخوان الشرعية إلى محافظة شبوة قبل ستة أشهر تقريباً، لم تتوقف عن ممارسة الانتهاكات الإنسانية بحق المواطنين وأقدمت على الاعتقالات التعسفية لمعارضيها خوفا من الغضب الشعبي الذي يتصاعد يوماً تلو الآخر، غير أن خطتها يبدو أنها في طريقها للفشل بعد أن شارك المئات من المواطنين في وقفة احتجاجية، اليوم الأحد احتجاجاً على ممارساتها وهو ما قد يكون مقدمة لانتفاضة شعبية بالمحافظة.

وبرأي العديد من المراقبين فإن الشرعية ركزت جرائمها بحق المواطنين الأبرياء، ولم تتمكن بعد من السيطرة بشكل كامل على المحافظة وإنما ترتكن على تواجدها في بعض المواقع العسكرية التي تنطلق منها جرائمها الإرهابية بحق المواطنين.

ويبدو واضحاً أن صبر أبناء الجنوب قد نفذ بعد أن توالت الانتهاكات بشكل يومي، وأن الخروج في تظاهرات من أمام مقر التحالف قد تكون قابلة لأن تتمدد خلال الأيام المقبلة، تحديداً مع فقدان المواطنين الأمل في تنفيذ بنود اتفاق الرياض الذي تُصر الشرعية على إفشاله.

شارك المئات، اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية، أمام مقر التحالف في عتق بمحافظة شبوة، احتجاجا على الاعتقالات التعسفية، وللمطالبة بإطلاق سراح الأسرى، بسجون المحافظة، وحذروا، في بيان، عقب الوقفة الاحتجاجية، من استمرار سياسة الاعتقالات التعسفية في المحافظة، مؤكدين تعرض المعتقلين للتعذيب داخل السجون.

واستنكروا رفض حكومة الشرعية، إطلاق سراح الأسير أبو سام اليافعي ضمن عملية تبادل الأسرى التي جرت بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وتجاهل أوامر النيابة بإطلاق سراح محسن الخليفي.

وطالب البيان، بإطلاق سراح جميع الأسرى، وعلي رأسهم أبو سام اليافعي ومحسن الخليفي، عملا باتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب.

وشدد على ضرورة إيقاف جميع حملات الاعتقالات والحجز التعسفية والإخفاء القسري خارج إطار القانون لجنود النخبة الشبوانية والمدنيين والسياسيين، عملا بنصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما دعا إلى إيقاف حملات اعتقال النشطاء والصحفيين والإعلاميين، وناشد دول التحالف العربي إلزام حكومة الشرعية باحترام المواثيق والعهود الدولية، بشأن تبادل الأسرى

ونشر رئيس دائرة العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أوروبا، أحمد عمر بن فريد، اليوم، مقطع فيديو من الوقفة الاحتجاجية التي نظمها بعض النشطاء في شبوة للمطالبة بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين من قبل نظام مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية.

وقال في تغريدة عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "من الوقفة الاحتجاجية اليوم بعتق لنشطاء المجتمع المدني في المحافظة التي تطالب بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين من قبل نظام مليشيات الإصلاح الإخوانية بقيادة بن عديو ولعكب. الجنوب يثور ويغلي وإذا لم توضع كرامة الإنسان الجنوبي وقضيته الوطنية في ميزان العدل فهو كفيل بذلك بحول الله".

وتشهد محافظة شبوة حالة إنفلات أمني كبير منذ سيطرة مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية عليها في أغسطس الماضي، حيث تعددت حالات القتل والاغتيال فيها، ولقي مواطن أمس السبت مصرعه، إثر نزاع على قطعة أرض في محافظة شبوة، وأوضح شهود عيان، أن نزاع حول قطعة أرض تسبب في مقتل المواطن أمين الجنيدي بمدينة عزان في مديرية ميفعة.

وقعت مساء الجمعة الماضية، اشتباكات عنيفة بين مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية، وأبناء قبيلة آل أسود في مديرية حبان، واقتحمت المليشيا – بحسب مصادر محلية - قرية تتبع قبيلة آل أسود وسط إطلاق نار كثيف منها على منازل القرية.

وقالت المصادر إن أبناء القرية، بمعاونة القبائل المجاورة، صدوا الاقتحام وأحرقوا طقما، ودفعوا المليشيا الإخوانية إلى الانسحاب من القرية، وشددت على توتر الأوضاع، مع استدعاء المليشيات الإجرامية تعزيزات من مدينة عتق، في ظل وساطات قبلية للتهدئة.