فيروس كورونا.. إجراءات جنوبية مشددة واستغلال معتاد من الشرعية

الأحد 15 مارس 2020 21:20:00
فيروس كورونا.. إجراءات جنوبية مشددة واستغلال معتاد من الشرعية

كعادتها لم تفوت الشرعية الفرصة لاستغلال المواطنين الأبرياء الذين يخشون الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وذلك بعد أن فرضت رسوم قيمها 200 ريال سعودي للمواطنين العابرين منفذ العبر بحجة الفحص، فيما أن الواقع يشير إلى أن الشرعية ليس لديها ما يمكنها من السيطرة على الفيروس حال انتشاره.

كشف المحلل السياسي الدكتور حسين لقور، اليوم، عن عملية استغلال يتعرض لها المواطنون في منفذ العبر وذلك عن طريق بعض الفاسدين التابعين لحكومة الشرعية.

وقال في تغريدة عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "الحوثة في منفذ العبر! إن لم يكن عملاء الحوثة في منفذ العبر الذي استغلوا مآسي المواطنين في منفذ العبر بفرض مبلغ 200 ر.س بحجة فحص كورونا داخل صندقة كذبا".

وأضاف: "أن لم يقم بهذا العمل حوثي فهي حكومة شرعية فاسدة فاقدة لكل أخلاق البشر من يستغل مثل هذه الكارثة لكسب مزيدا من المال. أخزاهم الله.

استغلال الشرعية للوباء يأتي في الوقت الذي شددت فيه الإدارات المحلية التابعة للمجلس الانتقالي من إجراءاتها في محافظات عدة للتعامل مع الفيروس المستجد، وبدا أن هناك خطة محكمة يجري تطبيقها عبر الاجتماعات اليومية التي تجري في هذا السياق.

ناقش الدكتور محمد جعفر بن الشيخ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في حضرموت، خلال اجتماع اليوم الأحد، التدابير الواجبة لمواجهة فيروس كورونا.

واستعرض الاجتماع، بمشاركة نائبي رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية، الدكتور فتحي بامطرف، والدكتوره سلمى بازريع، مساهمات المجلس في مكافحة انتشار الوباء والتخفيف من أثاره .

وشددوا على اختيار الموقع المناسب، للحجر الصحي ومعالجة المرضى في حالة تسجيل إصابات بالفيروس، وانتهى الاجتماع إلى عدم صلاحية مستشفى ابن سيناء كموقع للحجر الصحي، نظرا لحاجة بقية المرضى إليه.

استعرض الدكتور عبدالناصر الوالي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن، خلال استقباله أمس السبت، عددا من مدراء عموم مكاتب الصحة والنظافة والمياه، تدابير مواجهة خطر فيروس كورونا المستجد، وناقش الاجتماع معدل إنجاز خطة وبرنامج عمل اللجنة المكلفة بمكافحة ظهور المرض.

وقرر الحاضرون إنشاء محجر عزل صحي متكامل، جرى تحديد موقعه المناسب، بالإضافة إلى إنشاء محجر صحي أولي، يحدد موقعه المناسب في كل مديرية، مع مراعاة اتخاذ الإجراءات الوقائية، وتشكيل خلية لإدارة الأزمة في كل مديرية .

وأشار الوالي إلى أن لجنة الإغاثة والأعمال الإنسانية في المجلس الانتقالي، شكلت لجنة مصغرة لدراسة الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لمجابهة الفيروس، والوقاية منه.

وكشف عن توزيع اللجنة ألف ملصق وثمانية آلاف من المنشورات التوعوية والإرشادية على المدارس والأسواق والمستشفيات وأماكن التجمعات العامة، ولفت إلى تحذير تقرير اللجنة من صعوبة إيجاد موقع مناسب لإنشاء عزل صحي لمن يثبت إصابته بفيروس كورونا المستجد.

كما قررت جامعة عدن، اليوم الأحد، تعليق الدراسة في جميع كليات ومراكز الجامعة، حتى الخميس المقبل الموافق 19 مارس، كإجراء احترازي للوقاية من خطر فيروس كورونا المستجد.

ودعت الجامعة طلابها ومنتسبيها إلى الالتزام بتعليمات السلامة وطرق الوقاية المقدمة من منظمة الصحة العالمية، في التعامل مع الوباء بجدية وحذر بالغين.

وطالبت مختلف فئات المجتمع بالتواصل مع مكتب الصحة في العاصمة عدن، للاستفسار عن كل ما يتعلق بفيروس كورونا.