مساعد الانتقالي لمستشار غريفيث: الحوثي يقاتل قواتنا الجنوبية بسلاح الشرعية

الاثنين 16 مارس 2020 21:12:00
مساعد "الانتقالي" لمستشار غريفيث: الحوثي يقاتل قواتنا الجنوبية بسلاح الشرعية

استقبل اللواء سالم عبدالله السقطري، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الاثنين، فادي المعوشي، المستشار السياسي للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث.

وشدد مساعد الأمين العام على أهمية دور الأمم المتحدة في دفع عملية السلام، مشيراً إلى حرص المجلس على إنجاح هذه المساعي.

وشدد على اشتعال الجبهات في المناطق الحدودية مع الحوثيين خاصة في شمال الضالع، منوها بأن القوات الجنوبية تواجه المليشيا الإجرامية بالأسلحة الثقيلة التي استولت عليها من الشرعية في الجوف ومأرب.

ونبه إلى اصطدام جهود المجلس الانتقالي الجنوبي لإرساء السلام في المناطق المحررة ومناطق الجنوب، بتعنت وتزمت أطراف لا تؤمن بفكرة القبول بالآخر وبحق الشراكة.

وأعرب عن تطلع المجلس لدور فاعل من التحالف العربي لممارسه ضغوطه لتنفيذ اتفاق الرياض، أو من خلال المبعوث الدولي للوقوف أمام الوضع الإنساني الصعب الذي تعيشه محافظات الجنوب.

واعتبر تدهور الظروف الخدمية والمعيشية في المناطق المحررة، وتأخر المرتبات، بالإضافة إلى تدهور الوضع الصحي، نتيجة متوقعة في ظل الانسداد السياسي وعدم الالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض.

وعبر عن أسفه لتهرب حكومة الشرعية من تعهداتها نحو اتفاق الرياض، مؤكدا أن هناك أطرافا متشددة في الشرعية لا ترغب في تطبيع الحياة في عدن.

بدوره، عبر مستشار المبعوث الأممي إلى اليمن، عن قلقه من بطء سير عملية تنفيذ اتفاق الرياض وانعكاساته السلبية على عملية السلام، مؤكدا حرص المبعوث الأممي الشديد على متابعة تطورات الوضع اليمني بما فيه الوضع في الجنوب.