لهذا السبب.. فرنسا تغرّم «آبل» بقيمة 1.2 مليار دولار

الثلاثاء 17 مارس 2020 08:13:48
لهذا السبب.. فرنسا تغرّم «آبل» بقيمة 1.2 مليار دولار

غرّمت هيئة الرقابة على المنافسة في فرنسا شركة "آبل" المنتجة لهواتف آيفون، بقيمة 1.2 مليار دولار، قائلة إنها مذنبة بسلوك مناهض للمنافسة تجاه الموزعين بالسوق الفرنسي بعد عقد من التحقيقات.

ونقل موقع "سي نت"، عن الهيئة بأنه تم تغريم اثنين من تجار الجملة لشركة آبل، "تيك داتا" و"إنجرام مايكرو"، بمبلغ 76 مليون يورو "85 مليون دولار" و63 مليون يورو "70 مليون دولار" على التوالي، وذلك لاتفاقهما بشكل غير قانوني على تحديد الأسعار.

وقالت رئيسة هيئة المنافسة الفرنسية إيزابيل دي سيلفا إن آبل وتجار الجملة التابعين لها اتفقا على عدم التنافس مع بعضهما البعض ومنع الموزعين من التنافس مع بعضهم البعض، وبالتالي انعدام المنافسة لمنتجات آبل.

وأضافت دي سيلفا أن ممارسة تلك العملية الاحتكارية جعلت الموزعين المميزين غير قادرين على تقديم عروض ترويجية أو مبيعات دون مخاطر، في ظل ظروف تجارية غير عادلة، مما أدى إلى توحيد أسعار التجزئة بين موزعي آبل.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة آبل إن القرار الفرنسي يتعلق بممارسات منذ أكثر من 10 سنوات ويتجاهل 30 سنة من السوابق القانونية التي تعتمد عليها جميع الشركات في فرنسا، وهو أمر قد يسبب الفوضى في جميع الصناعات.