فضيحة المنشطات تطيح برئيس اللجنة المنظمة للمونديال

الخميس 28 ديسمبر 2017 02:08:45
فضيحة المنشطات تطيح برئيس اللجنة المنظمة للمونديال
وكالات

رحل فيتالي موتكو نائب رئيس الوزراء الروسي اليوم الأربعاء، عن رئاسة اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا، بعد يومين فقط من إعلان رحيله عن رئاسة الاتحاد الروسي للعبة لمدة ستة أشهر.

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية أن ألكسندر سوروكين، الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة، حل مكان موتكو في رئاسة اللجنة.

وورد اسم موتكو في إدعاءات تطبيق نظام ممنهج ومدعوم من قبل الدولة لانتشار المنشطات بين الرياضيين الروس، خاصة خلال أولمبياد سوتشي 2014 الروسي، وقد أوقف عن العمل الأولمبي مدى الحياة بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول الجاري.


وكرر موتكو، الذي كان وزيرا للرياضة عندما استضافت روسيا أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي، نفيه لكل هذه الادعاءات.

واعتبر كثيرون أن الهدف من استقالته المؤقتة من رئاسة الاتحاد الروسي، التي أعلنها أمس الأول الإثنين، هي خطوة من أجل تحجيم حالة الجدل، في الوقت الذي تتأهب فيه روسيا لانطلاق منافسات المونديال على أرضها في 14 يونيو/حزيران المقبل.

وكشف موتكو في تصريحات نشرتها وكالة أنباء "تاس" اليوم الأربعاء، أن المسؤول الرياضي البارز سوروكين سيحل مكانه في رئاسة اللجنة المنظمة للمونديال، مشيرا إلى أنه سيواصل التعاون في العمل المتعلق بالمونديال من خلال مهام منصبه برئاسة الوزراء.

وقال موتكو: "سوروكين سيصبح رئيس اللجنة المنظمة للمونديال، سيتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وسأتعاون أنا في العمل من خلال منصبي بالحكومة".

وتحتضن روسيا فعاليات كأس العالم 2018 في 11 مدينة خلال الفترة ما بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز.

وتبلغ ميزانية الإنشاءات وعمليات الإصلاح للمنشآت الرياضية في روسيا استعدادا للمونديال، نحو 11 مليار دولار.

وفي إطار قضية المنشطات التي هزت أركان الرياضة الروسية، أوقف العشرات من الرياضيين الروس عن المشاركة في الأولمبياد الشتوي المقبل في كوريا الجنوبية (بيونجتشانج 2018)، بتهمة تعاطي المواد المحظورة بغرض تعزيز الأداء.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري إيقاف روسيا عن المشاركة في بيونجتشانج، مع السماح للرياضيين الروس بالمشاركة لكن طبقا لشروط ومعايير صارمة، وسوف يتنافسون تحت العلم الأولمبي والنشيد الأولمبي دون رفع العلم الروسي أو ترديد النشيد الوطني الروسي.