تفاقم خسائر النفط.. وسعر البرميل دون 30 دولار

الثلاثاء 17 مارس 2020 17:56:56
تفاقم خسائر النفط.. وسعر البرميل دون 30 دولار

واصل النفط رحلة خسائره دون توقف، حيث سجل سعر البرميل أقل من 30 دولارا اليوم الثلاثاء، بعد أن فقدت عُشر قيمتها أمس الإثنين، مع إضرار انتشار فيروس كورونا المستجد بالطلب ورفع السعودية للإنتاج لمستوى قياسي.

وهبط خام برنت 0.5% مسجلا 29.91 دولار للبرميل بحلول الساعة 0946 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 31.25 دولار للبرميل.

أسعار النفط تتعافى نسبيا في آسيا بؤرة تفشي كورونا
النفط دون 30 دولارا للبرميل لأول مرة منذ 5 سنوات
وفقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أغلب مكاسبه التي حققها في وقت سابق بصعود نسبته 4.7% ليهبط مسجلا 29.04 دولار للبرميل.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن بلاده قد تكون متجهة صوب ركود اقتصادي مع تباطؤ الأنشطة الاقتصادية في أنحاء العالم وتراجع أسواق الأسهم.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستستغل انخفاض أسعار النفط لملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وتعتزم دول وشركات أخرى اتخاذ إجراءات مماثلة لملء المخزونات.

وقال ستيفن إينز كبير الخبراء الاستراتيجيين للأسواق في أكسي كورب "لكن منشآت التخزين تلك تمتلئ بسرعة.... وإذا امتلأت بالفعل، وقضت على هذا الطلب فستنهار أسعار النفط أكثر بلا شك وعندها ستضطر الأسواق العالمية لتعليق آمالها على حل الخلاف بين السعودية وروسيا قبل أن نصل لنقطة اللا عودة".

وقالت أرامكو السعودية إنها ستطبق على الأرجح خطط زيادة الإنتاج المزمعة لشهر أبريل/نيسان المقبل خلال مايو/أيار القادم، وإنها "مرتاحة للغاية" مع سعر 30 دولارا للبرميل.