واشنطن بوست: ترامب يطالب بحزمة تحفيز اقتصادي بنحو 850‪ مليار دولار لمواجهة كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 19:56:23
"واشنطن بوست": ترامب يطالب بحزمة تحفيز اقتصادي بنحو 850‪ مليار دولار لمواجهة كورونا

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية حالة من الهلع بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتسابق إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الزمن للوصول بمواطني الولايات المتحدة الأمريكية بر الآمان.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تخطط لطلب موافقة الكونجرس على حزمة تحفيز اقتصادي ضخمة بقيمة 850 مليار دولار تهدف إلى وقف السقوط الحر الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) الذي يجتاح العالم.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن 4 مسؤولين مطلعين على التخطيط (لم تكشف هوياتهم)، الثلاثاء، قولهم إن وزير الخزانة، ستيفن منوشين، سيقدم تفاصيل الخطة للجمهوريين في مجلس الشيوخ في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وقال 2 من المسؤولين إن الحزمة ستخصص في الغالب لإغراق الاقتصاد بالنقد، من خلال خفض الضرائب على الرواتب أو آلية أخرى، مع توجيه نحو 50 مليار دولار لمساعدة قطاع الطيران.

وتأتي حزمة الـ850 مليار دولار بالإضافة إلى حزمة أخرى تبلغ قيمتها نحو 100 مليار دولار تهدف إلى توفير إجازات مرضية مدفوعة الأجر للعمال المتأثرين، على الرغم من أن تفاصيل هذا التشريع لا تزال متغيرة للغاية أثناء انتقالها عبر الكونجرس.

في وقت سابق من هذا الشهر، وافق الكونجرس على 8.3 مليار دولار من الإنفاق الطارئ لبرامج الصحة العامة، وفي الأسبوع الماضي وافق مجلس النواب على حزمة من أجل إجازة مرضية مدفوعة الأجر، وتأمين ضد البطالة، وأموال للطوابع الغذائية، واختبار مجاني لفيروسات كورونا وغيرها.

ويجب أن يمر هذا التشريع بمجلس الشيوخ بعد أن وافق مجلس النواب على تعديلات في وقت متأخر، الإثنين، وصفت بأنها "تصحيحات فنية"، ولكنها في الواقع قلصت تشريعات الإجازات المرضية.

وبلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية 71 حالة، بينما تخطت الإصابات 4379، حسب إحصاءات السلطات الفيدرالية والمحلية.

وارتفعت، الثلاثاء، حصيلة الوفيات المؤكدة حول العالم من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ إلى 7414، وبلغ عدد المصابين بالوباء أكثر من 183 ألفا و34 حالة، بينما تعافى 79 ألفا و638 شخصا.