الحوثيون واختطاف المسافرين.. مدنيون ينتظرهم موت الجبهات

الجمعة 20 مارس 2020 2:58 ص
 الحوثيون واختطاف المسافرين.. مدنيون ينتظرهم "موت الجبهات"

توسّعت المليشيات الحوثية في اختطاف المدنيين، ضمن حملات ترهيب تستهدف إثارة الرعب في قلوب المواطنين، سواء من أجل ابتزازهم وجني الأموال منهم من جانب، أو الزج بهم إلى جبهات القتال.

صحيفة "البيان" الإماراتية حذّرت من استمرار مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، في منع الآلاف من السكان، من العودة إلى مناطقهم الواقعة تحت سيطرتها، بعد أن تركوا في العراء، وبينهم مرضى وأطفال ونساء، بحجة الحجر الصحي.

وأبرزت الصحيفة، في تقرير لها اليوم الخميس، أنَّ المليشيات الإرهابية تحتجز المئات من المسافرين، أغلبهم من العائدين من العمرة، حيث استأجرت في محافظة البيضاء استراحة شعبية رديئة الأثاث والخدمات، وأجبرت المسافرين على البقاء فيها، واكتفت بمنحهم فرشًا صغيرة من الإسفنج.

ونقلت الصحيفة عن المحتجزين قولهم إنّ عناصر المليشيات الإرهابية توقف الحافلات، وترص الركاب في العراء بطريقة مهينة، وأن بعض المحتجزين لم يحصلوا على فرش، حيث تحولت الاستراحة إلى سجن كبير، يضم أكثر من 1500 مسافر.

وأضاف المحتجزون أنّ الاستراحة التي استأجرتها المليشيات الإرهابية في منطقة عفار، صغيرة، لا تتسع إلا لعدد محدود من الأشخاص الأصحاء، فكيف ستكون مناسبة كحجر صحي لمرضى وكبار سن ومسافرين ونساء وأطفال.

ولفتت الصحيفة إلى تأكيد بعض المسافرين أنهم ينامون في العراء، وبجوار القمامة، ويقضون النهار تحت أشعة الشمس والغبار، والليل في الظلام والبرد، ويأكلون ويشربون ما يتبرع لهم به سكان المنطقة.

وأكّد المحتجزون أنّ المكان يفتقد للخدمات صحية، وبين المحتجزين مرضى وكبار في السن حالتهم الصحية سيئة، ولا يوجد سوى حمامين، وليس هناك نظافة أو تعقيم، ويزدحم المسافرون للدخول، رجالا ونساء.

ومن غير المستبعد أن يتم الزج بهؤلاء المدنيين المختطفين إلى ساحات القتال، عملًا من المليشيات الحوثية على تعويض خسائرها التي منيت بها في الجبهات.

ولا تُضيِّع المليشيات الحوثية الموالية لإيران أي فرصة تجاه التوسُّع في التجنيد الإجباري والزج بالمدنيين في جبهات القتال لتعويض خسائرها الميدانية الموسعة.

وكان فيروس كورونا والمخاوف التي سبّبها على مستوى العالم وسيلة استغلتها المليشيات الحوثية من أجل تجنيد مزيدٍ من المدنيين وضمهم إلى صفوفها؛ بغية الزج بهم إلى جبهات القتال.

وعلى الرغم من إعلان المليشيات وقف عمل المدارس والجامعات خشية انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أنّها تمضي على قدمٍ وساق في إقامة الفعاليات والاحتفالات الحاشدة في ذكرى مقتل مؤسسها حسين بدر الدين الحوثي.

وتصر المليشيات الحوثية على إقامة هذه الفعاليات ذات الصبغة الطائفية في صنعاء وغيرها من المحافظات، مع استغلالها انتشار الفيروس في العالم من أجل استقطاب مزيد من المجندين للقتال في صفوفها، بحجة أنَّ هذا هو السبيل الوحيد لحمايتهم من الإصابة بالمرض.

والمليشيات الحوثية متهمةٌ بأنها تستغل كل جائحة أو وباء فيروسي للاستفادة منه بشتى الطرق والوسائل وتحويله إلى سلعة جديدة يمكن من خلالها التحشيد لجبهاتها القتالية من جهة، وجني ملايين الريالات عبر حملات الابتزاز والنهب المتخذة بحق المدنيين من جهة ثانية.

التعليقات

تقارير

الأحد 31 مايو 2020 1:38 ص

في الوقت الذي يتصدّى فيه التحالف العربي للإرهاب الحاد الذي تمارسه المليشيات الحوثية الموالية لإيران، فإنّه لا يزال يُفسِح المجال أمام الحل السياسي الم...

الأحد 31 مايو 2020 12:31 ص

برهنت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية، على أنّها وجهٌ آخر للمليشيات الحوثية الموالية لإيران، وتجلّى ذلك في الجرائم المتشابهة بين هذين الفصي...

السبت 30 مايو 2020 11:46 م

فجّرت جائحة كورونا قنبلة رعب في الداخل اليمني من أن تتفاقم المأساة الإنسانية، المصنفة بأنها واحدة من الأشد بشاعة على مستوى العالم أجمع. ففي تقرير دقّ...

السبت 30 مايو 2020 10:46 م

في الوقت الذي بلغت فيه الأزمة الإنسانية اليمنية حدًا شديد البشاعة على إثر الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية منذ صيف 2014، يعوِّل الكثيرون ع...

السبت 30 مايو 2020 9:01 م

في الوقت الذي تتحمّل فيه المليشيات الحوثية الموالية لإيران المسؤولية الأكبر عن المأساة الإنسانية التي يشهدها اليمن، فإنّ المنظمات الأممية التي يفترض أ...

السبت 30 مايو 2020 7:38 م

أصبحت جائحة كورونا عنوانًا لأزمة متفاقمة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في ظل العبث الكبير الذي تدير به المليشيات المشهد الراهن. وسجّلت صنعاء وف...

السبت 30 مايو 2020 6:24 م

على أكثر من جبهة، استطاع الجنوب عبر قواته المسلحة الباسلة أن يبلي أعظم البلاء ليس فقط فيما يتعلق بالدفاع عن أراضيه من اعتداءات الإرهابيين، لكن أيضًا م...

السبت 30 مايو 2020 6:00 م

رأي المشهد العربي على مدار سنوات الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية منذ صيف 2014، عملت حكومة الشرعية الظهور في "موقف المجني عليه"، لكنّها ف...