مليشيا الحوثي تُحمل القطاع الخاص فاتورة مواجهة كورونا

السبت 21 مارس 2020 19:36:00
مليشيا الحوثي تُحمل القطاع الخاص فاتورة مواجهة كورونا

المشهد العربي ـ خاص:

أفاد مصدر طبي في صنعاء أن مليشيا الحوثي ترفض الإنفاق على مواجهة فيروس "كورونا" الجديد.

وأوضح المصدر لـ"المشهد العربي"، أن وزير الصحة الحوثي طه المتوكل فرض على المستشفيات الخاصة في صنعاء تجهيز مركز العزل الصحي الذي أقيم في مستشفى الشيخ زايد بسعة 50 سريراً مزودة بأجهزة تنفس.

ونوه إلى أن تجهيز المستشفى جرى دون أن تساهم وزارة الصحة الحوثية فيه مالياً.

وقال المصدر إن الوزير الحوثي المتوكل طالب المستشفيات الخاصة أيضاً بتجهيز مستشفى الكويت للعزل الصحي؛ استعداداً لمواجهة أي طارئ.

وأكد أن الوزير الحوثي أصدر تعليمات لمكاتب الصحة في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، بإلزام القطاع الصحي والطبي الخاص بتمويل إنشاء مراكز العزل.

وشدد على أن الوزير الحوثي فرض على مصانع الأدوية وشركات استيراد الأدوية والمعدات الطبية، مبالغ مالية كبيرة تتراوح بين 10 إلى20 مليون ريال، بمبرر شراء أجهزة ومعدات لمراكز العزل.

وكان وزير الصحة التابع لحكومة الحوثيين غير المعترف بها، قد أعلن اليوم التعبئة الصحية، وفتح باب التطوع للأطباء وطلاب المعاهد والكليات الصحية لمواجهة الفيروس.

وأعلن الوزير الحوثي أيضاً عن تقليص خدمات عدداً من المستشفيات استعداداً لتخصيصها في مواجهة أي تفشي لوباء كورونا وأبرزها مستشفى الكويت والشيخ زايد بصنعاء، ومستشفى جبله في إب، والجمهوري بالمحويت.

وتضمنت قائمة المستشفيات، مستشفى رداع والثورة بالبيضاء، والوحدة بذمار ومستشفى جحانة ومستشفى الحميات، ومستشفى متنة بمحافظة صنعاء و22 مايو بعمران, والجمهوري بحجة والطلح والسلام بصعدة، والسلخانة بالحديدة ومستشفى الحوبان بتعز ومستشفى الثلايا بريمة ومستشفى الجوف.