بسبب كورونا.. البرلمان التونسي يعتزم تفويض رئيس الحكومة في اختصاصاته

السبت 21 مارس 2020 20:07:24
بسبب كورونا.. البرلمان التونسي يعتزم تفويض  رئيس الحكومة في اختصاصاته

يعتزم البرلمان التونسي تفويض صلاحياته لرئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، للتسريع في اتخاذ القرارات اللازمة لمواجهة تفشي وباء كورونا في البلاد.

ويعقد البرلمان الثلاثاء القادم، جلسة عامة سيتم خلالها مناقشة إمكانية العمل عن بعد، إضافة إلى تمكين رئيس الحكومة من إصدار ”مراسيم“، تمكن الحكومة من اتخاذ الإجراءات الضرورية للحد من انتشار فيروس كورونا دون استشارة البرلمان.

وتم طرح تخلي البرلمان عن جزء من صلاحياته لرئيس الحكومة، بسبب حالة الشلل التي أصابت مجلس النواب، منذ بداية تفشي فيروس كورونا في البلاد وتوتر العلاقة بين رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان ورئاسة الجمهورية التونسية، بسبب تداخل الصلاحيات في التعاطي مع تفشي الفيروس.

وطالب بهذا الإجراء، سياسيون ونشطاء بالمجتمع المدني  ووزراء، مؤكدين على ضرورة الإسراع في اتخاذ إجراءات صارمة وتفادي انتظار بطء أعمال البرلمان.

وشدد وزير أملاك الدولة، غازي الشواشي، على أن الوضعية الاستثنائية  التي تعيشها تونس حاليا تقتضي تقديم تفويض لرئيس الحكومة، حتى يتمكن من إصدار مراسيم في إطار ”الحرب على كورونا“.

وأضاف غازي الشواشي، في منشور عبر صفحته في ”فيسبوك“، أن ”التفويض يكون لمدة شهرين ويتعلق بالمجالات الصحية والاجتماعية والمالية“.