الأردن تسمح بإعطاء «هيدروكسيكلوروكوين» لمصابي كورونا

الأحد 22 مارس 2020 08:50:00
الأردن تسمح بإعطاء «هيدروكسيكلوروكوين» لمصابي كورونا

كشفت اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن، عن إمكانية إعطاء دواء "هيدروكسيكلوروكوين" الذي يستخدم لعلاج الملاريا لمرضى فيروس كورونا ضمن بروتوكول دراسات دوائية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

من جانبه، قال الناطق باسم اللجنة الوطنية، نذير عبيدات، مساء السبت، إن دواء هيدروكسيكلوروكوين سيُعطى في خليط مع دواء آخر.

وفي وقت سابق، وجّه رئيس لجنة الدراسات الدوائية مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، هايل عبيدات، رسالة أكد فيها أنه لا مانع من استخدام العلاج "هيدروكسيكلوروكوين" لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وبحسب الرسالة فإنه تم الاتفاق على أنه لا يوجد ما يمنع من استخدامه، وأنه يجب أخذ الاحتياطات الخاصة بطبيعة الدواء والمريض ضمن البروتوكول الذي يشرف عليه أطباء اختصاص الصدرية والتنفسية والمناعة وفريق من لجنة الأوبئة لمراقبة، بالإضافة إلى متابعة الاستخدام وتوثيق ذلك وتزويد لجنة الدراسات الدوائية بتقرير عن سير الخطة العلاجية ومعاير الاتفاق عليها.

ويوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المصادقة على استخدام عقار ضد الملاريا لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، موضحًا أن هذا الدواء مضاد للملاريا، وهو أيضًا دواء يستخدم ضد التهاب المفاصل الحاد، وأن الولايات المتحدة ستتمكن من إتاحة هذا الدواء على الفور.