بدء استعمال دواء الملاريا في علاج «كورونا» بالمغرب

الثلاثاء 24 مارس 2020 06:44:45
بدء استعمال دواء الملاريا في علاج «كورونا» بالمغرب

كشفت وزارة الصحة المغربية، مساء الإثنين، عن استعمال دواء مضاد للملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وبعث وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، بكتاب رسمي إلى مديري المراكز الطبية الجامعية والمديرين الجهويين للصحة، لاتخاذ مجموعة من التدابير لتنظيم المخزون المتوفر من عقاري "كلوروكين" و"هيدروكسيكلوروكين"، وتوزيعهما على مناطق المملكة كافة.

وأكد الكتاب عدم بيع هذا الدواء في الصيدليات إلا بناء على وصفة طبية، مع الحرص على وصول الدواء إلى المرضى، والمتابعة من خلال سجل خاص.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة المغربية، أن إجمالي الإصابات التى تم تسجيلها ارتفع إلى 143 حالة مؤكدة.

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة المغربية محمد اليوبي، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالمملكة ارتفع حتى مساء اليوم الإثنين، إلى 143 حالة إصابة، موضحا أن عدد الوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس ما زال مستقرا عند أربع حالات.

وناشدت وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين، الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط فى التدابير الاحترازية التى اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

وكان مدير الأوبئة بوزارة الصحة المغربية محمد اليوبى، قد أعلن أمس الإثنين، أن عدد الحالات التى تم شفاؤها من فيروس كورونا ارتفع إلى 5 حالات بعد أن تماثلت حالتان جديدتان للشفاء، كما بلغ العدد الإجمالى للوفيات 4 حالات فقط.

وصرح اليوبى، بأنه تم وضع 2798 شخصا خالط المصابين بفيروس "كورونا" قيد المراقبة الصحية، وتم استبعاد 643 شخصا منهم بعد إجراء التحاليل المخبرية.

وكانت المغرب قد أعلنت فى وقت سابق من الإثنين، تسجيل 9 إصابات جديدة وارتفاع حصيلة المصابين إلى 143حالة.