الاتحاد الأوروبي يعلن عن إعداد آلية بديلة لتسوية النزاعات التجارية

الجمعة 27 مارس 2020 19:51:45
الاتحاد الأوروبي يعلن عن إعداد آلية بديلة لتسوية النزاعات التجارية

أعلن الاتحاد الأوروبي و15 دولة أخرى منها الصين، عن إعداد آلية بديلة لتسوية النزاعات التجارية، اليوم الجمعة.

وأكد الاتحاد أن تلك الآلية تهدف إلى الالتفاف على حالة الشلل التي تفرضها الولايات المتحدة على آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

يشار إلى أن لجنة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية لا تستطيع ممارسة مهامها منذ، ديسمبر الماضي، بسبب عدم توافر العدد الكافي من الأعضاء لآن الولايات المتحدة تمنع تعيين قاض جديد في اللجنة بديل لأحد القضاة الذي انتهت مدته.

وتابع الإتحاد: "نتيجة لهذا لا يمكن للدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية فرض إجراءات على الدول الأخرى التي تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية".

وأوضحت المفوضية الأوروبية اليوم أن الآلية الجديدة المعروفة باسم "اتفاقية التحكيم للاستئناف متعددة الأطراف المؤقتة" ستمارس نفس دور لجنة منظمة التجارة العالمية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تمارس اللجنة الجديدة عملها خلال الأسابيع المقبلة، كما يمكن انضمام أي دولة عضو في منظمة التجارة العالمية إلى الآلية الجديدة.

جدير بالذكر أن قائمة الدول التي وافقت على الآلية الجديدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي والصين، تضم كل من أستراليا والبرازيل وكندا وشيلي وكوستاريكا وجواتيمالا وهونج كونج والمكسيك ونيوزيلاند والنرويج وسنغافورة وسويسرا وأورجواي.