المفوضية الأوروبية تدرس إتاحة 75 مليون يورو لإعادة العالقين ومحاربة كورونا

السبت 28 مارس 2020 02:48:35
المفوضية الأوروبية تدرس إتاحة 75 مليون يورو لإعادة العالقين ومحاربة كورونا

تبحث المفوضية الأوروبية، خطة بإتاحة 75 مليون يورو (82.2 مليون دولار) من ميزانية التكتل لعام 2020؛ للمساعدة في إعادة المواطنين العالقين إلى أوطانهم جواً، وتعزيز المخزون الطبي وسط انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).  

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش: "العودة الآمنة لمواطنينا هي أولويتنا، نحن نبذل قصارى جهدنا من أجل ضمان لم شملهم بأسرهم في أقرب وقت ممكن خلال تلك الفترات الصعبة".

أعادت رحلات الطيران الأوروبية حتى الآن نحو 2300 مواطن، على رأس الجهود الوطنية، ومن المقرر تنظيم أكثر من 80 رحلة جوية إضافية في الأيام المقبلة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت المفوضية الأوروبية إنه في ظل المقترح سوف تصل ميزانية المخزون الطبي بالاتحاد الأوروبي إلى إجمالي 80 مليون يورو، ما يسمح للتكتل بدعم إمدادات من أجهزة التهوية والأقنعة الواقية والملابس الطبية الأساسية.

ويجب على البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء الموافقة على التغييرات المقترحة لميزانية الاتحاد الأوروبي لهذا العام.

يذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن أنه مستعد لتقديم قروض بقيمة تريليون دولار للدول التي تكافح من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وقالت كريستالينا جورجيفا مديرة الصندوق، في منشور لها، الإثنين الماضي، إن "قضية التحفيز المالي العالمي المنسق والمتزامن تصبح أقوى بمرور الوقت".

وحث الصندوق مختلف الحكومات على تنفيذ سياسات "تصل إلى الأشخاص والشركات الأكثر تضرراً"، بما في ذلك زيادة الإجازات المرضية مدفوعة الأجر والإعفاءات الضريبية الموجهة.