قرار مهم بشأن العائدين من الخارج.. مصر تواجه «كورونا»

الأربعاء 1 إبريل 2020 03:55:18
قرار مهم بشأن العائدين من الخارج.. مصر تواجه «كورونا»

اتخذت السلطات المصرية، قرارًا جديدًا خاصًا بمواطنيها العائدين من الخارج، في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم وتسببه في وفاة الآلاف من المواطنين.

وخصصت الحكومة المصرية، الثلاثاء، للقادمين من الخارج فنادق للحجر الصحي بسعر مخفّض بنسبة 50% مع تقديم الخدمة الطبية لهم بشكل مجاني.

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، إن مصر اتخذت إجراءات مشددة ستطبّق على المصريين العائدين من الخارج؛ حيث لن يسمح لأحد ركوب طائرة العودة إلى مصر قبل التوقيع على إقرار إجراء الحجر الصحي 14 يومًا وسيقيم المواطن العائد في فندق على نفقته.

وكشف سعد في تصريحات متلفزة، عن سبب تخصيص فنادق للمصريين العائدين من الخارج، موضحًا أن المواطنين القادمين من الكويت رفضوا إجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يومًا وأصرّوا على المغادرة.

وأضاف: "أجرينا فحوصات مبدئية للعائدين من الكويت وكانت جميعها سلبية وطلبنا منهم العزل المنزلي، ولكن ما حدث منهم تصرف غير مسئول ينم عن أنانية مفرطة والتفكير في أشخاصهم فقط، مشيرًا إلى أنه يمكن تخصيص مبلغ من صندوق "تحيا مصر" للتكفل بإقامة المصريين العائدين من الخارج بأحد الفنادق للحجر الصحي.

وشهد مطار القاهرة الدولي واقعة لتجمهر مجموعة من المواطنين المصريين العائدين من الكويت لرفضهم الخضوع للحجر الصحي للتأكد من خلوهم من فيروس "كورونا" المستجد.

وأكدت وزارة الهجرة المصرية أنه سيتم تطبيق قرار "توقيع الإقرارات" ابتداء من أمس الثلاثاء على المصريين العائدين من باريس ولندن، حيث نظمت مصر للطيران رحلتين إلى باريس ولندن لإعادة المصريين العالقين هناك.

وأوضحت الوزارة أن توقيع الراكب للإقرار إجباريًا شرطٌ لصعود الطائرة، وهو الإجراء الذي سيطبق على كل الرحلات الاستثنائية التي تنظمها مصر للطيران بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والهجرة، وذلك لأن الحجر يمثل حماية للمواطنين ولذويهم في مصر.