الذهب يهبط والدولار يواصل رحلة مكاسبه بفعل تدافع المستثمرين صوب الأمان

الخميس 2 إبريل 2020 16:29:02
الذهب يهبط والدولار يواصل رحلة مكاسبه بفعل تدافع المستثمرين صوب الأمان

سجلت أسعار الذهب اليوم الخميس، تراجعاً في الوقت الذي تمسك فيه الدولار بمكاسبه بينما يترقب المستثمرون بيانات مهمة للوظائف في الولايات المتحدة في ظل تنامي المؤشرات على ركود بسبب تفاقم تفشي فيروس كورونا.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1586.24 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:40 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع 1.2 في المائة أمس.

وصعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.6 في المائة إلى 1600.20 دولار للأوقية.

وقال أفتار ساندو مدير أول لتحليلات السلع الأولية لدى فيليب للعقود الآجلة إن المعدن الأصفر "في مرحلة تذبذب بنطاق محدود بشكل أساسي ومن غير المرجح أن يسجل تحركا كبيرا لحين صدور بيانات الوظائف الأمريكية". مضيفا أن الدولار يضغط على السوق.

وتمسك الدولار بالمكاسب التي حققها أثناء الليل مع تدافع المستثمرين صوب الأمان في أكثر عملات العالم سيولة.

وقال ساندو إن الذهب يقتفي أثر أسواق أخرى في الأجل القصير، لكن "العوامل الأساسية ما زالت داعمة في الأجل الطويل" في ظل تيسير كمي وأسعار فائدة أكثر انخفاضا.

وتوقفت المصانع في أنحاء معظم العالم في مارس مع تباطؤ كبير في ألمانيا واليابان طغى على تحسن في الصين. ويُعتبر الذهب استثمارا جذابا في أوقات الضبابية الاقتصادية ويقلص انخفاض أسعار الفائدة تكلفة فرصة حيازة المعدن الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفع البلاديوم 4.2 في المائة إلى 2308.41 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.9 في المائة إلى 724.25 دولار للأوقية وربحت الفضة 0.9 في المائة إلى 14.12 دولار للأوقية.