البنك الدولي يمنح 1.9 مليار دولار لمواجهة «كورونا»

الجمعة 3 إبريل 2020 04:02:53
البنك الدولي يمنح 1.9 مليار دولار لمواجهة «كورونا»

وافق البنك الدولي، أمس الخميس، على منح 1.9 مليار دولار من التمويل المبدئي الطارئ لدعم عمليات مواجهة فيروس كورونا المستجد في 25 دولة.

وأوضح البنك أنه يعمل على إعادة توزيع الموارد في مشروعات يمولها بالفعل بقيمة 1.7 مليار دولار تقريبًا، مشيرًا إلى أنه مستعد لإنفاق ما يصل إلى 160 مليار دولار على مدى الأشهر الخمسة عشرة المقبلة لمكافحة فيروس كورونا.

من جهتها، ستتلقى الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، مليار دولار من التي تم الموافقة عليها، أمس الخميس؛ لدعم إجراء فحوص أفضل للفيروس ورصد المخالطين والتشخيص المعملي والحصول على معدات الوقاية الشخصية وإقامة أقسام عزل جديدة للمصابين.

بدوره، قال رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، إن البنك يتحرك سريعًا لتعزيز قدرات الدول النامية على الاستجابة للفيروس وتقصير الوقت الذي سيستغرقه التعافي الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف: "الدول الأكثر فقرًا وضعفًا ستكون على الأرجح معرّضة لتبعات أقوى وفرقنا حول العالم ستبقي على تركيزها على حلول على مستوى الدول والمناطق لمواجهة الأزمة الحالية".

كما أعلن في بيان له، أنه سيتم توجيه مبالغ من التي تمت الموافقة عليها، إلى باكستان التي ستحصل على 200 مليون دولار وأفغانستان على 100 مليون دولار وستوجه 82.6 مليون دولار لإثيوبيا.

وأجبر انتشار فيروس كورونا دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

وفي أواخر ديسمبر من العام الماضي 2019، تفشّى فيروس كورونا المستجد بمدينة ووهان الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر سريعًا مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.