الأزهر يؤيد دعوة غوتيريش لوقف القتال وتطبيق هدنة عالمية لمكافحة كورونا

السبت 4 إبريل 2020 20:18:04
 الأزهر يؤيد دعوة غوتيريش لوقف القتال وتطبيق "هدنة عالمية" لمكافحة كورونا

ثمن الأزهر الشريف، اليوم السبت، المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التي دعا بها إلى هدنة كاملة في أنحاء العالم ووقف جميع أشكال الحروب والنزاعات خلال أزمة وباء كورونا المستجد.

وندد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف برفض حركة "الشباب" الإرهابية في الصومال دعوة جوتيريش، مؤكدا أن تلك الحركة الإرهابية التي تنشط في دولتي الصومال وكينيا، تستغل وباء "كورونا"دون النظر إلى عواقب ذلك على الشعوب التي تقع تحت تهديد الحركة المباشر، وهو ما يجعل تلك الشعوب بين مطرقة الإرهاب وسندان الفيروس العالمي.

وأشار المرصد إلى تقرير سابق حذر خلاله من التصاعد الخطير واللافت في عدد ونوعية العمليات الإرهابية التي شنَّتها حركة الشباب الصومالية في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن ذلك يدعو إلى إعادة تسليط الضوء على تلك الحركة المتطرفة بعد سنوات من إعلان الحرب عليها، وذلك لكشف زيف مزاعمها وأفكارها التي تعادي الإنسانية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أطلق نداءً عالميا، يوم 23 مارس/آذار الماضي، حث فيه على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن فيروس كورونا المستجد يهاجم الجميع بلا هوادة، ولا يأبه لأي أصل عرقي أو جنسية أو فصيل أو دين.

كما أطلقت منظمة "آفاز" عريضة لدعم الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في كل مناطق النزاعات في العالم لمكافحة وباء (كوفيد-19) بشكل أفضل.