مهددًا بالحبس.. المغرب يُجبر مواطنيه بارتداء الكمامة

الثلاثاء 7 إبريل 2020 07:21:50
مهددًا بالحبس.. المغرب يُجبر مواطنيه بارتداء الكمامة

أجبرت السلطات العمومية في المغرب، مواطنيها بوضع "الكمامات الواقية" بالمملكة ابتداءً من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن.

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، ذكر بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن القرار يأتي "في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد وتبعًا للتعليمات السامية التي أعطاها الملك محمد السادس، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة للمرسوم بقانون رقم 2.20.292".

وأشار البلاغ إلى أن السلطات عبأت مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني، موضحًا أنه تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سم للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير فيروس كورونا.

وخلص البلاغ إلى أن "وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292"، والتي تنص على عقوبة "الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد".

وأمس الإثنين، سجّل المغرب 11 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي الوفيات إلى نحو 80 حالة بينما بلغ إجمالي الإصابات 1120 حالة.