هاتفيًا.. بومبيو يبحث مع الرئيس الأوكراني أزمة «كورونا»

الثلاثاء 7 إبريل 2020 08:47:42
هاتفيًا.. بومبيو يبحث مع الرئيس الأوكراني أزمة «كورونا»

ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تعاون البلدين بشأن مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وخطة تسليم معدات أمريكية للمعامل الطبية بأوكرانيا.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، في تصريح صحفي، إن بومبيو وجه الشكر للرئيس زيلينسكي على دعم كييف لإعادة المواطنين الأمريكيين بما في ذلك أكثر من 200 متطوع من "فيلق السلام".

وأمس الإثنين، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الأمريكيين يصلّون من أجل تعافي «صديقي» رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من فيروس كورونا القاتل.

وخلال مؤتمر صحفي، أعرب ترامب عن أمله في أن يتعافى جونسون سريعًا عقب إدخاله «العناية المركزة»؛ نظرًا لتدهور حالته الصحية؛ جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، مضيفًا: «أريد أن أرسل أفضل تمنياتي إلى صديق عزيز جدًا عليّ وصديق لأمّتنا، رئيس الوزراء بوريس جونسون».

وتابع: «شعرنا بحزن شديد عندما سمعنا أنه نُقل إلى العناية المركزة.. الأمريكيون يصلّون من أجل شفائه».

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده عرضت على لندن تقديم مساعدة طبيّة إذا لزم الأمر، موضحًا أن إدخال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العناية المركزة بسبب فيروس كورونا أمر خطر.

وأجبر انتشار فيروس كورونا دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

وفي أواخر ديسمبر من العام الماضي 2019، تفشّى فيروس كورونا المستجد بمدينة ووهان الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر سريعًا مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.