إيران.. نجل الشاه يطالب العسكريين بالإنضمام للمظاهرات

الخميس 4 يناير 2018 05:48:04
إيران.. نجل الشاه يطالب العسكريين بالإنضمام للمظاهرات
العربية

طالب نجل شاه إيران السابق، رضا بهلوي المقيم في الولايات المتحدة، في حديث تلفزيوني، العسكريين الإيرانيين بالإنضامن للشعب والتخلي عن الجمهورية الاسلامية التي يقودها المرشد علي #خامنئي.

وقال بهلوي في حديث مع تلفزيون "من وتو" الناطق بالفارسية الذي يبث برامجه من لندن إن على المرشد الإيراني علي خامنئي أن يرحل بعدما مزق المحتجون صوره وهتفوا في مظاهراتهم ضده مطالبين برحيله عن السلطة.

وتابع رضا بهلوي في حديثه عن القوات المسلحة في إيران: "يجب أن يوضحوا موقفهم من الإحتجاجات".

وأضاف نجل شاه إيران السابق: "الذي يلبس الزي العسكري سواء كان من الجيش أو الحرس، يجب أن يحرس عن الشعب وليس الحكومة".

وأشاد المحتجون في أكثر من مظاهرة، بالفترة الملكية في إيران الأمر الذي شجع نجل شاه إيران بمخاطبة المتظاهرين عبر أكثر من موقع منها تويتر والقنوات التلفزيونية خلال الايام الماضية مطالبا إياهم بالصمود والإستمرار في مظاهراتهم ضد النظام في بلادهم.

وسبق إن أصدر بهلوي بيانا أشاد خلاله بالمتظاهرين وأعلن تضامنه معهم وقال إن النظام أهدر فرص للإصلاح خلال 38 سنة الماضية وأكد إن النظام الحالي لا يمكن إصلاحه.

كما وجه حسن شريعتمداري أبن المرجع التقليد الشيعي الشهير سيد كاظم شريعتمداري بيانيا خاطب فيه المواطنين الآذربايجانيين باللغة الآذرية وطالبهم بالانضمام للاحتجاجات.

حسن شريعتمداري

من جانبه حذر رئيس جمهورية إيران الأسبق محسن بني صدر الذي يعيش في منفاه بباريس، المتظاهرين من العنف حيث أكد إن النظام سيستغله في قمع الاحتجاجات بعد أن شهدت الإحتجاجات في بعض المدن الإيرانية حرق مبان حكومية.

رئيس جمهورية إيران الأسبق محسن بني صدر

وانتقد الرئيس الإيراني الأسبق، المحللين الإيرانيين الذين يزرعون الخوف في قلوب المنتفضين بداعي إن الثورة الجارية ستؤدي بالبلاد إلى مصير سوريا وليبيا.

وقال بني صدر أن هؤلاء لم يكلفوا أنفسهم حتى الآن بنصيحة المرشد كي يترك الحكم للشعب.

ودخلت الاحتجاجات الإيرانية يومها الثامن بعد أن فشل النظام بتهدئتها من خلال التهديد بمعاقبة المتسببين حيث تشير التقارير الواردة من داخل إيران أن مساء الأربعاء شهدت مدن كرج قرب طهران وملاير في محافظة همدان ونوشهر شمال إيران وكوهردشت ونورآباد، ركزت جميع هتافات المحتجين على تنحي المرشد عن السلطة.