بسبب كورونا.. حماس تبدي رغبتها في إجراء تبادل أسرى مع إسرائيل

الخميس 9 إبريل 2020 01:33:23
بسبب كورونا.. حماس تبدي رغبتها في إجراء تبادل أسرى مع إسرائيل

أبدت حركة حماس الفلسطينية، الرغبة في إجراء عملية تبادل للأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، جراء تفشي فيروس كورونا.

وجاء ذلك، خلال مكالمة هاتفية جرت بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، ونائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف، كما نقل الموقع الرسمي لـ“حماس“.

وقال هنية لـ بوغدانوف:“إن حماس مصمّمة على الإفراج عن الأسرى في إطار التبادل، الذي يمكن إنجازه في حال استجاب قادة الكيان (إسرائيل) مع متطلبات ذلك“.

ودعا إلى ضرورة الضغط على إسرائيل لتقديم كل ما يلزم لضمان حماية حياة الأسرى، وضمان سلامتهم الصحية من فيروس كورونا، محملًا إياها المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

ويوم أمس، دعا مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إلى ”حوار فوري“ مع حركة حماس، عبر وسطاء لاستعادة ”القتلى والمفقودين، وإغلاق هذا الملف“، في إشارة إلى الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة في قطاع غزة.

وتأتي تصريحات مكتب نتنياهو بعد نحو أسبوع من إعلان رئيس حماس في القطاع يحيى السنوار استعداد حركته تقديم ”مقابل جزئي“ لإسرائيل من جنودها الأسرى، شريطة إفراجها عن أسرى فلسطينيين.

وقال السنوار خلال لقاء تفاعلي عبر فضائية الأقصى التابعة لحماس:“يمكن أن نقدم تنازلًا جزئيًا (لم يوضحه) في ملف جنود الاحتلال الأسرى مقابل إفراجه عن الأسرى الفلسطينيين من كبار السن، والمرضى، والنساء والأطفال، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا”.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 5700 أسير، بينهم حوالي 42 سيّدة، و200 طفل، و700 مريض يعانون أمراضًا بينها مزمنة، و450 معتقلًا إداريًّا (دون تهمة).