في جنوب أفريقيا.. الرئيس يعاقب وزيرة بخصم شهر لخرقها إجراءات العزل الصحي

الخميس 9 إبريل 2020 12:36:19
 في جنوب أفريقيا.. الرئيس يعاقب وزيرة بخصم شهر لخرقها إجراءات العزل الصحي

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، عن قرار لمعاقبة وزيرة الاتصالات، لمخالفتها إجراءات العزل الصحي التي تطبقها البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وخصم رئيس جنوب أفريقيا، شهرا من راتب وزيرة الاتصالات ستيلا ندبيني إبراهامز مع توقيفها عن العمل شهرين، لانتهاكها إجراءات العزل الصحي العام بأنحاء البلاد وتناولها الغداء مع مسؤول سابق.

وكانت قد انتشرت صورة للوزيرة ستيلا، على وسائل التواصل الاجتماعي، التقطت أثناء تناولها الغداء خارج منزلها، مما أثار غضب المواطنين القابعين في منازلهم خلال فترة عزل عام لمدة 21 يوما، والتي بدأت في 27 مارس، لمنع تفشي فيروس كورونا.

وصرحت كوسيلا ديكو، المتحدثة باسم رامابوسا: "يؤمن الرئيس بأن لا أحد فوق القانون، بما في ذلك الوزراء، يقول إنه لا يجب أن يقوض أحدنا الجهود الوطنية لإنقاذ الأرواح في هذا الوضع شديد الخطورة".

يشار إلى أنه وفقا للضوابط المفروضة، لا يسمح للمواطنين بمغادرة منازلهم إلا للضرورة، مثل شراء الطعام أو الحصول على المساعدة الطبية.

وكانت قد ألقت الشرطة في البلاد القبض على أكثر من 17 ألف شخص خلال الأيام القليلة الأولى للعزل العام، معظمهم انتهكوا الضوابط.وقالت

من جانبها الوزيرة، أعلنت عن اعتذارها في تسجيل مصور نشر على تويتر قائلة: "أود أن أعبر عن أسفي للمجتمع بأكمله لانتهاكي ضوابط العزل العام التي وضعت لمكافحة انتشار كوفيد-19"، مضيفة: "نادمة على ما حدث، وأقدم كامل اعتذاري".

وذكرت رويترز أنه لم تكن وزيرة الاتصالات في جنوب أفريقيا أول مسؤولة حكومية تنتهك ضوابط العزل العام على مستوى العالم، إذ سبقها وزير الصحة في نيوزيلندا ديفيد كلارك، الذي اصطحب أسرته إلى الشاطئ أثناء العزل العام هناك، كما استقالت كبيرة الأطباء في أسكتلندا بعد انتهاكها العزل العام وزيارتها منزلها الثاني.